السيسي يترشح للرئاسة و"يعارض" الحكم الشمولي

السيسي استقال من منصب وزير الدفاع أواخر الشهر الماضي ليتمكن من الترشح للرئاسة (الجزيرة)
السيسي استقال من منصب وزير الدفاع أواخر الشهر الماضي ليتمكن من الترشح للرئاسة (الجزيرة)

قدم وزير الدفاع المستقيل المشير عبد الفتاح السيسي رسميا أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة أواخر الشهر القادم إلى اللجنة العليا للانتخابات.

وقال التلفزيون المصري إن محمد بهاء أبو شقة المستشار القانوني لحملة انتخاب السيسي قدم الأوراق إلى لجنة الانتخابات نيابة عنه.

وكان السيسي قال في بيان نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك إنه لا مكان للحكم الشمولي في مصر ولا عودة إلى الوراء، مؤكدا أن الشعب الذي خرج في "ثورتين عظيمتين" لا يمكن لأحد أن يسيطر عليه أو يتحكم في مصيره. وأوضح أن الرأي العام هو الذي يقود مصر في الوقت الراهن.

ويتوقع على نطاق واسع فوز المشير بسهولة في الانتخابات التي ستجرى يومي 26 و27 مايو/أيار المقبل.

يشار إلى أن السيسي (59 عاما) استقال من منصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي أواخر الشهر الماضي ليتمكن من الترشح للرئاسة، لأن القانون يمنع العسكريين من المشاركة في الانتخابات العامة.

ومن المتوقع أن يكون حمدين صباحي (59 عاما) الذي يستعد للتقدم بأوراق ترشحه للرئاسة أبرز منافسي السيسي. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

خرجت مسيرات ليلية مناهضة للانقلاب بمحافظة الإسكندرية تنديدا بحملات الاعتقال ضد رافضي الإنقلاب ورفضا لترشح عبد الفتاح السيسي، كما خرجت أخرى في أسيوط بعد مسيرات طلابية رافضة للانقلاب بعدة محافظات.

14/4/2014

خرجت في جامعة الأزهر بمحافظة الدقهلية مظاهرة طلابية مناهضة للانقلاب ورافضة لترشح وزير الدفاع المستقيل عبد الفتاح السيسي للرئاسة وضد قانون الإرهاب. كما انفجرت قنبلة يدوية الصنع في قنا.

12/4/2014

انتشرت بمحيط جامعة القاهرة وجامعات أخرى قوات الجيش والشرطة تنفيذا لقرار حكومي بتكثيف الأمن بالجامعات، ورغم ذلك تواصلت المظاهرات، في وقت ما زال الهاشتاغ المسيء للسيسي بالمركز الأول عالميا.

7/4/2014

وصف الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل في حوار تلفزيوني وزير الدفاع المصري المستقيل المشير عبد الفتاح السيسي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بأنه مرشح الضرورة وأن خلفيته العسكرية هي الأنسب لمصر.

6/4/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة