الأسد: الأزمة دخلت منعطفا لصالح النظام

A handout photo made available by the official Syrian Arab News Agency (SANA) shows Syrian President Bashar al-Assad speaking during a meeting with faculty members and graduate students in the Faculty of Political Science in Damascus, Syria, 13 April 2014. EPA/SANA HANDOUT
الأسد اتهم إسرائيل بدعم ما سماها "المجموعات الإرهابية" في سوريا (الأوروبية)

قال الرئيس السوري بشار الأسد الأحد إن الأزمة في سوريا دخلت منعطفا لصالح النظام, خاصة من الناحية العسكرية, واتهم إسرائيل بدعم الفصائل المسلحة التي تقاتل نظامه.

وأضاف الأسد في كلمة ألقاها في أعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا في كلية العلوم السياسية بدمشق، أن هناك مرحلة انعطاف في الأزمة من الناحية العسكرية, وكذلك من الناحية الاجتماعية.

وأشار في هذا السياق إلى ما وصفها بالإنجازات العسكرية, و"المصالحات" التي تمت في عدد من بلدات ريف دمشق بين النظام والثوار.

وسيطرت القوات النظامية السورية في الأشهر القليلة الماضية على معظم منطقة القلمون بريف دمشق على مقربة من الحدود اللبنانية, وسيطرت قبل ذلك على بلدات قريبة من دمشق, وعلى جزء من ريف حمص الغربي بمساعدة من مقاتلي حزب الله اللبناني.

واضطر مقاتلون في بلدات محاصرة بريف دمشق مثل معضمية الشام إلى القبول بمصالحة ومقايضة وقف الأعمال القتالية وتسليم السلاح الثقيل بمساعدات.

وفي مقابل المكاسب التي حققتها القوات النظامية في بعض المناطق المحيطة بدمشق, أحرزت قوات المعارضة في الآونة الأخيرة تقدما في بعض المناطق شمالي البلاد, خاصة في ريف اللاذقية الشمالي وحلب, وكذلك في محافظة درعا الجنوبية.

وقال الرئيس السوري إن الدولة تسعى لاستعادة الاستقرار في المناطق التي ضربها مَن وصفهم بـ"الإرهابيين", لتتفرغ بعد ذلك لملاحقة "البؤر الإرهابية" والخلايا النائمة.

واعتبر أن ما تتعرض له سوريا يستهدف السيطرة على قرارها المستقل, وإضعافها لتغيير سياساتها التي قال إنها لا توافق مصالح الولايات المتحدة والغرب في المنطقة, وتحدث عن دور إسرائيلي في دعم ما سماها "المجموعات الإرهابية".

وقال أيضا إن سوريا مستهدفة ليس فقط بحكم موقعها الجيو-سياسي المهم، بل بسبب دورها التاريخي المحوري في المنطقة, وتأثيرها الكبير على الشارع العربي.

وواجه نظام الرئيس السوري بشار الأسد منتصف مارس/آذار عام 2011 ثورة بدأت سلمية وتحولت شيئا فشيئا إلى ثورة مسلحة ردا على قمع الاحتجاجات, وقد قتل حتى الآن ما لا يقل عن 150 ألف سوري، وفقا لمنظمات أهلية سورية وتقارير دولية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A handout picture released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) on September 19, 2013 shows Syrian President Bashar al-Assad gesturing during an interview with Fox News in the capital Damascus. Assad pledged to destroy his stockpile of chemical arms but warned it would take a year to do so. AFP PHOTO/HO/SANA --- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / SANA" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ---

اتهمت فرنسا الثلاثاء الرئيس السوري بشار الأسد بتبني سياسة “إبادة” بحق شعبه، واعتبرت أن بقاءه في السلطة ومضيه في هذه السياسة سيترك سوريا في “طريق مسدود”.

Published On 8/4/2014
Lebanon's Hezbollah deputy leader Sheikh Naim Kassem speaks during an interview with Reuters at his office in Beirut's suburbs March 18, 2010. Violence could spread across the Middle East with Israel paying a "heavy price" if it launched military action against Iran, the deputy leader of Hezbollah said on Thursday. Picture taken March 18, 2010.

قال نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني إن المعارضة السورية ومن يدعمها صاروا ملزمين بقبول ترشح الرئيس الأسد لولاية جديدة، وأن واشنطن ليست لديها “سياسة متماسكة” تجاه سوريا.

Published On 9/4/2014
قائد الحرس الثوري الايراني علي حاجي زاده

قال قائد القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني علي حاجي زاده إن بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة وعدم سقوط نظامه يعود بشكل كبير لرغبة إيران في استمراره.

Published On 12/4/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة