الإسلاميون يفوزون بنقابة معلمي الأردن

حسام مشة حصل على ٢١٩ من أصوات أعضاء الهيئة المركزية مقابل 80 لمنافسه طائل المناصير (الجزيرة)
حسام مشة حصل على ٢١٩ من أصوات أعضاء الهيئة المركزية مقابل 80 لمنافسه طائل المناصير (الجزيرة)

محمد النجار-عمان

انتخب أعضاء الهيئة المركزية لنقابة المعلمين السبت حسام مشة لمنصب النقيب في الدورة الثانية للنقابة التي ولدت في المملكة على وقع الربيع العربي.

وحصل مشة على ٢١٩ من أصوات أعضاء الهيئة المركزية، مقابل 80 صوتا لمنافسه طائل المناصير، كما فاز مرشح التيار الإسلامي غالب المشاقبة بمنصب نائب النقيب بعد أن حصل على ٢٢٢ صوتا، مقابل ٧٤ صوتا لمنافسه المباشر أحمد الخرشة. 

كما فازت القائمة المدعومة من التيار الإسلامي بمقاعد الهيئة الإدارية التي كان الإسلاميون قد أحكموا سيطرتهم عليها بعد أن فازوا مع حلفائهم بأكثر من 200 مقعد في هيئتها المركزية من أصل نحو ٣١٥ مقعدا في الانتخابات التي جرت نهاية الشهر الماضي، التي شارك فيها نحو 70% من المعلمين في المملكة البالغ عددهم أكثر من مائة ألف معلم.

وتعد نقابة المعلمين أحدث النقابات المهنية الأردنية حيث تم إنشاؤها عام ٢٠١١ على وقع الربيع العربي، وتتويجا لحراك طويل للمعلمين انتهى باستعادة النقابة التي غابت نحو ستة عقود عن المملكة.

وفاز مصطفى الرواشدة بمنصب أول نقيب للمعلمين، قبل أن ينتخب عضوا في البرلمان الحالي. وبات الإسلاميون يسيطرون على أكبر نقابتين مهنيتين في البلاد، وهما نقابة المعلمين ونقابة المهندسين التي تعد أغنى النقابات المهنية من حيث قوة صناديقها المالية، إضافة لنقابة المهندسين الزراعيين، فيما يسيطر القوميون واليساريون وحلفاؤهم على نقابات المحامين والأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شكّل بيان أصدرته السفارة المصرية في عمان، ردا على مذكرة أرسلها حزب جبهة العمل الإسلامي لرئيس الوزراء الأردني، أزمة بين الجماعة بالأردن والسفارة التي اتهمها الإخوان بالتدخل بالشأن الأردني الداخلي.

قال وزير الداخلية الأردني أمام مجلس النواب إن الأمن اعتقل عشرة من المتسببين بأعمال الشغب التي شهدها مخيم الزعتري. وذكر أن الجهات الأمنية بدأت تحقيقا للاشتباه بوجود أسلحة داخل المخيم.

قال حزب جبهة العمل الإسلامي بالأردن اليوم إن أعضاءه وأنصاره يتعرضون لما سماها "ضغوطا وتهميشا وتأخيرا" في المطارات والحدود والجامعات والإعلام، وطالب رئيس الحكومة بالتدخل لتصحيح الوضع.

فاز مصطفى الرواشدة بمنصب أول نقيب للمعلمين في الأردن في الانتخابات التي اختار فيها المعلمون أول مجلس يمثلهم، بعد أكثر من نصف قرن على غياب النقابة التي باتت أكبر نقابة مهنية في المملكة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة