انطلاق حملة السيسي ومضايقات أمنية لمنافسيه

أطلقت حملة وزير الدفاع المستقيل المشير عبد الفتاح السيسي والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية شعارها الرسمي، في حين بدأ تسجيل المرشحين للانتخابات، حيث تميز اليوم الأول بمنع قوات أمنية راغبين في الترشح من دخول مقر هيئة الاستعلامات لسحب أوراق ترشحهم.

فقد أطلقت حملة السيسي شعارها الرسمي، والذي يحمل عبارة " تحيا مصر.. عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر"، إلا أن الصفحة الخاصة بالحملة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) لم تفعّل بعد.

وكان السيسي قد ظهر في وقت سابق أمس في صور ثابتة بشارع بالقاهرة راكبا دراجة هوائية ومرتديا زيا رياضيا، وهو ما عده كثيرون تدشينا لحملته الانتخابية.

في الأثناء بدأ تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، على أن يستمر حتى 20 أبريل/نيسان الجاري، كما شرعت مكاتب الشهر العقاري في استقبال المواطنين الراغبين في منح تأييدهم  لمرشحيهم.

وتميز اليوم الأول بمنع قوات أمن مكلفة بحماية هيئة الاستعلامات عددا من الراغبين في الترشح من دخول مقر الهيئة وسحب أوراق الترشح، مما دفعهم إلى التهديد باللجوء إلى القضاء وتصعيد الأمر إلى الاعتصام.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية شرعت بتسلم أوراق الراغبين في الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقررة في مايو/أيار المقبل، ويتحتم على كل مرشح أن يقدم 25 ألف توكيل من المواطنين ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن مكاتب الشهر العقاري شرعت في استخراج توكيلات المواطنين للمرشحين الرئاسيين.

‪أنصار عبد الفتاح السيسي أثناء مسيرة سابقة مؤيدة لترشحه‬ (الجزيرة)‪أنصار عبد الفتاح السيسي أثناء مسيرة سابقة مؤيدة لترشحه‬ (الجزيرة)

أطواق أمنية
واستعدادا لهذه الخطوة، وضعت قوات الأمن في حالة تأهب، وانتشر عناصر الشرطة حول مبنى الهيئة العامة للاستعلامات بضاحية مدينة نصر (شرقي القاهرة) حيث مقر اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية التي ستتلقى طلبات الراغبين في الترشح للرئاسة.

وكان رئيس اللجنة المستشار أنور العاصي أعلن في مؤتمر صحفي الأحد أن الانتخابات ستجرى يومي 26 و27 مايو/أيار المقبل، ويُعلن اسم الرئيس الجديد في موعد أقصاه 5 يونيو/حزيران المقبل، وفي حال إجراء جولة إعادة بين المترشحين فإن الإعلان عن اسم الرئيس سيكون يوم 26 يونيو/حزيران المقبل.

وحتى الآن أعلن مرشحان فقط عزمهما خوض السباق الرئاسي، هما: وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، ورئيس التيار الشعبي حمدين صباحي.

ويعد السيسي -الذي أعلن الأربعاء الماضي إنهاء خدمته في الجيش- الأوفر حظا للفوز في هذه الانتخابات.

وحسب رئيس اللجنة العليا للانتخابات، تبدأ الحملة الانتخابية في 3 مايو/أيار المقبل وتستمر ثلاثة أسابيع.

وتعد الانتخابات الرئاسية المقبلة الاستحقاق الثاني -بعد اعتماد دستور جديد للبلاد- في خريطة الطريق التي أعلنها الجيش بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

خسائر البورصة المصرية 33 مليار جنيه

واصلت البورصة المصرية أمس الاثنين تراجعها الحاد لليوم الثالث على التوالي وخسر رأسمالها السوقي أكثر من 12 مليار جنيه، أي ما يعادل قرابة ملياري دولار أميركي.

Published On 1/4/2014
هاشتاغ ترشح السيسي hash tag

أطلق مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي تويتر وسما (هاشتاغ) يحمل اسم “انتخبوا العرص” للسخرية من إعلان وزير الدفاع المصري المستقيل عبد الفتاح السيسي عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

Published On 29/3/2014
Pro -Mursi supporters walk during a demonstration in Ain Shams area east of Cairo, March 28, 2014. At least three people were killed in clashes in Cairo on Friday amid protests by the Muslim Brotherhood days after hundreds of its supporters were sentenced to death, official sources said.REUTERS/Al Youm Al Saabi Newspaper (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST) EGYPT OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN EGYPT

خرجت مظاهرات ليلية جديدة في عدة مدن مصرية للتنديد بترشح وزير الدفاع المستقيل عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة المقبلة، وللتأكيد على رفض الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي.

Published On 30/3/2014
ترشح السيسي يقسم المصريين واقعيا وافتراضيا

قالت وزارة الداخلية المصرية إنها تراقب بشدة الهاشتاغ المسيء لوزير الدفاع المصري المستقيل عبد الفتاح السيسي والمنتشر على نطاق واسع على تويتر وفيسبوك، مضيفة أنها ستعاقب المشاركين فيه.

Published On 30/3/2014
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة