بدء عملية مبادلة راهبات معلولا بمعتقلين سوريين

-
-

بدأت عملية إطلاق سراح الراهبات السوريات المحتجزات منذ ديسمبر/كانون أول الماضي من دير
مار تقلا في معلولا بريف دمشق، وذلك بعد أن نجحت الوساطة القطرية في تأمين إطلاق سراحهن مقابل إفراج النظام السوري عن 153 معتقلا لديه.

وقال مراسل الجزيرة مازن إبراهيم المتواجد على الحدود السورية اللبنانية إنه سيتم تبادل تسع راهبات وأربع سيدات يعملن في الدير الذي كن فيه قبل احتجازهن من إحدى مجموعات المعارضة السورية المسلحة، على أن يطلق النظام السوري سراح 153 معتقلا لديه.

وأضاف المراسل أنه بعد وصول الراهبات إلى لبنان سيتم استقبالهن من قبل وفد الوساطة القطرية والمدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم ومن ثم نقلهن إلى شتورة، حيث سيعقدن هناك مؤتمرا صحفيا قبل أن يتم نقلهن إلى سوريا عبر نقطة المصنع الحدودية مع لبنان.

وأوضح المراسل أن الوساطة القطرية في هذا الموضوع تكللت بالنجاح بعد جولات مكوكية قام بها الوسطاء القطريون بالتنسيق مع المدير العام للأمن العام اللبناني.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أفاد سفير الفاتيكان إلى سوريا أن الراهبات المحتجزات في دير مار تقلا ببلدة معلولا في ريف دمشق، والتي سيطر عليها مقاتلو المعارضة، نقلن إلى بلدة قريبة، ولم يتضح ما إذا كانت العملية تأمينا لهن أو خطفا، وسط مناشدات لإطلاق سراحهن.

أكد الائتلاف الوطني السوري المعارض أن قوات الجيش الحر -التي دخلت بلدة معلولا- حاولت إقناع الراهبات في كنيسة البلدة بالمغادرة لكنهن رفضن. وأوضح أن مجموعة مسلحة أخرى غير تابعة للجيش الحر أجبرتهن على المغادرة خشية مقتلهن بنيران قوات النظام.

حصلت الجزيرة اليوم الأحد على تسجيل حصري مصور يظهر الراهبات اللاتي اختطفن من دير مار تقلا في مدينة معلولا السورية بريف دمشق في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهن يجددن المطالبة بإطلاق سراحهن.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة