دعوة الائتلاف السوري لحضور القمة العربية بالكويت

أحمد الجربا - مؤتمر أصدقاء سوريا يقول إنه لا سبيل لحل سياسي للازمة الا بانعقاد مؤتمر جنيف
الجربا قد يحضر مؤتمر القمة بالكويت، لكن لا يُعرف هل سيشغل مقعد سوريا رسميا أم لا؟ (الجزيرة)
undefined

قالت مصادر من الائتلاف السوري المعارض للجزيرة نت إنه تلقى دعوة رسمية من الحكومة الكويتية للمشاركة في القمة العربية المقبلة التي تستضيفها دولة الكويت يومي 25 و26 مارس/آذار الجاري.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه أن رئيس الائتلاف أحمد الجربا سيرأس الوفد إلى القمة بمشاركة عدد من قيادات الائتلاف الذي ينتظر تفعيل قرارات صادرة عن الجامعة العربية لشغل مقعد سوريا في عدد من المنظمات التابعة للجامعة.

من جهة أخرى أشار المسؤول إلى أن زيارة الجربا للقاهرة تستهدف المشاركة في اجتماعات وزراء الخارجية العرب، وإيجاد حل لمشكلة أعضاء الائتلاف، حيث سيطالب بتدخل مصري لفتح المجال ووقف التضييق عليهم، خصوصا أن منهم أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين في سوريا.

وكشف المسؤول أن مشاكل التأشيرات وتجديد الإقامات -فضلا عن إجراءات الدخول والخروج- تعرقل عقد مؤتمر الهيئة العامة للائتلاف الذي وافقت الجامعة العربية على عقده في مقر أمانتها العامة لأول مرة منذ قيام الثورة السورية.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي قد بحث خلال لقائه اليوم السبت مع الجربا في زيارة غير معلنة بمقر الأمانة العامة للجامعة، مستجدات الأوضاع في سوريا بعد فشل جولتي المفاوضات في جنيف بين وفدي الحكومة والمعارضة والخيارات السياسية المطروحة.

ومن المقرر أن يشارك الجربا في الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب غدا الأحد، حيث سيلقي كلمة في الجلسة تتضمن موقف المعارضة من مستجدات الأوضاع والخيارات المستقبلية للتعامل مع تطورات الأزمة.

غير أن مصدرا دبلوماسيا عربيا مسؤولا في القاهرة قال إن الجربا لن يشغل مقعد سوريا في الجلسة لأن هذا الموضوع لم يحسم بعد، موضحا أن مشاركته ستقتصر على إلقاء كلمة فقط.

المصدر : الجزيرة + وكالات