قتيلان بهجوم على داعمين للجيش بأبين اليمنية

Yemeni mourners carry the coffin of a soldier who was killed by suspected al-Qaida militants at a checkpoint in Hadramawt province, during his funeral in Sanaa, Yemen, Sunday, March 30, 2014. Suspected al-Qaida militants attacked a security checkpoint in southeastern Yemen, first sending in a suicide car bomb then storming it, officials said on March 24. They killed 22 troops and left only one survivor, who pretended he was dead. (AP Photo/Hani Mohammed)
الحادث الجديد وقع بعد أسبوع على مقتل عشرين جنديا بحضرموت بهجوم اتهمت القاعدة بتنفيذه (أسوشيتد برس)
undefined
قتل شخصان أمس على يد مسلحين -يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة– بمحافظة أبين جنوب اليمن، وذكر مصدر أمني يمني أن قوات مكافحة الإرهاب تتعقب المهاجمين الذين فروا إلى الجبال.

وأكدت مصادر محلية نقلا عن مسؤول في اللجان الشعبية -التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية ضد تنظيم القاعدة- أن اثنين من أعضائها بمديرية مودية بأبين قتلا فجر أمس برصاص مسلحين من تنظيم أنصار الشريعة، بعد أن نصبوا لهما كمينا على الطريق العام.

وتعد أبين المعقل الرئيسي لتنظيم القاعدة الذي سيطر على المحافظة نفسها لمدة عام وأعلنها إمارة إسلامية، قبل أن يتمكن الجيش واللجان الشعبية من طرده منها في يونيو/حزيران الماضي.

وقتل الشخصان بعد أسبوع من مقتل عشرين جنديا يمنيا في هجوم على نقطة تفتيش عسكرية في حضرموت شرقي البلاد، حيث قال مسؤولون إن الهجوم يحمل بصمات القاعدة.

وقد نظم الجيش اليمني أمس جنازة عسكرية لتشييع جثامين عشرة جنود من بين القتلى، في حين سيوارى العشرة الآخرون الثرى بقراهم.

وأمر وزير الداخلية عبده حسين الترب عقب الحادث بإيقاف مدير أمن حضرموت وقائد القوات الخاصة بالمحافظة وتشكيل لجنة تحقيق بشأن الهجوم.

وكان آخر هجوم كبير شنه تنظيم القاعدة بجزيرة العرب في فبراير/شباط الماضي، واستهدف سجنا في العاصمة صنعاء، حيث قتل مسلحون 11 شخصا بينهم سبعة حراس.

ويقول مراقبون إن التنظيم استفاد من ضعف السلطة المركزية بعد الإطاحة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح في 2011 لتعزيز حضوره في جنوبي وشرقي اليمن. ويكافح الرئيس اليمني
عبد ربه منصور هادي لإعادة الأمن إلى البلاد التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة.

المصدر : وكالات