مقرن بن عبد العزيز وليا لولي العهد السعودي

الأمير مقرن بن عبد العزيز سيبقى في منصبه كنائب ثانٍ لرئيس مجلس الوزراء (الفرنسية)
الأمير مقرن بن عبد العزيز سيبقى في منصبه كنائب ثانٍ لرئيس مجلس الوزراء (الفرنسية)

أعلن الديوان الملكي السعودي تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وليا لولي العهد الحالي الأمير سلمان بن عبد العزيز. 

وقال البيان الصادر عن الديوان الملكي السعودي إنه تم "اختيار الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود وليا لولي العهد، مع استمرار سموه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء". 

وأضاف البيان أنه يُبايع الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود (70 عاما) ولي ولي العهد، وليا للعهد في حال خلو ولاية العهد، ويبايع ملكا للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد. 

وأوضح البيان أن منصب ولي ولي العهد يقتصر في البيعة على الحالتين المنوه عنهما في هذا البند. 

وجاء في المرسوم أن تعيين الأمير مقرن وليا لولي العهد يأتي في إطار ما تقتضيه المصلحة العامة، مؤكدا أن ذلك جاء نتيجة اختيار ثلاثة أرباع أعضاء هيئة البيعة للأمير مقرن. 

وشدد البيان المذيل بتوقيع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على "ضرورة أن يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

عين ملك السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اليوم الأحد ابنه مشعل أميرا لمنطقة مكة، وهو أحد أهم المناصب في المملكة، وذلك في أحدث تحرك ضمن تغييرات مستمرة في مناصب كبار أفراد الأسرة الحاكمة خلال العامين الماضيين.

طمأن ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم الاثنين على صحة الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي ما يزال بالمستشفى إثر عملية جراحية بالظهر خضع لها قبل تسعة أيام.

قضايا متنوعة يمكن إدراجها ضمن سياق “السعودية 2012″، فقد حدثت عدة تشكيلات سياسية في “صناعة الحكم”، جاءت متسارعة بعد وفاة ولي العهد الأسبق الأمير سلطان بن عبد العزيز، تلاها وفاة ولي العهد ووزير الداخلية الأسبق الأمير نايف بن سلطان.

قال ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز، في كلمة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الذي تحتفل به المملكة غدا الاثنين، إن كل المراهنين على زعزعة استقرار المملكة خسروا من الجولة الأولى وكذلك كل من راهن على ضعف ولاء المواطنين لبلدهم.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة