أكبر محاكمة للإخوان في مصر تبدأ اليوم

Muslim Brotherhood leader Mohammed Badie shouts slogans from the defendant's cage during his trial with other leaders of the group in a courtroom in Cairo December 11, 2013. Prominent members of the Brotherhood were arrested in a state crackdown on the group following the army overthrow of President Mohamed Mursi and are charged with perpetrating violence during July's clashes. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS CRIME LAW)
بديع والمتهمون سيمثلون أمام محكمة جنايات المنيا بتهمة ارتكاب أعمال عنف (رويترز-أرشيف)
undefined

تبدأ في مصر اليوم السبت محاكمة أكثر من 1200 قيادي وعضو بجماعة الإخوان المسلمين في مصر بتهم تتعلق بأعمال عنف شهدتها البلاد منتصف أغسطس/آب الماضي، وفق ما ذكرت مصادر قضائية.

وهذه هي أول مرة يحاكم فيها هذا العدد من المتهمين في قضية واحدة، علما بأن القضاء المصري ينظر في العديد من القضايا المتهم فيها أغلب قيادات الجماعة وذلك بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي.

ويأتي المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع على رأس المتهمين في القضية التي تنظرها محكمة جنايات المنيا بصعيد مصر. ويحاكم بديع وباقي المتهمين بتهم "ارتكاب أعمال عنف والتعدي على أشخاص ومنشآت عامة".

ويحاكم مرشد الإخوان في عدد من القضايا الأخرى أغلبها بتهم "التحريض على العنف".

يشار إلى أنه منذ عزل مرسي، شنت السلطات المصرية حملة قمع لا هوادة فيها بحق أنصاره، أسفرت بحسب منظمة العفو الدولية عن سقوط 1400 قتيل على الأقل، أكثر من نصفهم سقطوا في مجزرتي فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة في 14 أغسطس/آب.

كما اعتقلت السلطات آلاف الإسلاميين وأحالتهم إلى المحاكم، وفي مقدمهم مرسي وغالبية قيادات جماعة الإخوان، ووجهت إلى أغلبهم اتهامات "بالتحريض على العنف"، وهو ما تنفيه الجماعة وتؤكد أن جميع القضايا "ملفقة ولها دوافع سياسية".

والأسبوع الماضي كشف مسؤولون أمنيون وعسكريون مصريون لوكالة أسوشيتد برس أن 16 ألف شخص اعتقلوا منذ الانقلاب، في حين يقول التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إن أعداد المعتقلين جاوزت عشرين ألفا.

وكشف المسؤولون الأمنيون أن هناك ثلاثة آلاف معتقل من القيادات العليا والوسطى لجماعة الإخوان ضمن العدد الكلي للمعتقلين, كما يوجد في السجون مئات من النساء والقصّر الذين اعتقلوا لمشاركتهم في احتجاجات.

ويعتبر عدد المعتقلين الذين تحدثت عنه الوكالة الأعلى منذ أكثر من عقدين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

(FILE) A file photo dated 30 April 2011 shows members of the Muslim Brotherhood's Shura Council after their meeting in Cairo, Egypt. Egyptian state television reported on 25 December 2013 that the Egyptian government has labeled the Muslim Brotherhood a terrorist group. The government on 24 December blamed the Muslim Brotherhood for the attack that targeted a regional police headquarters in northern Egypt which killed 15 people and injured more than 130.

رفضت محكمة استئناف القاهرة للأمور المستعجلة السبت استئنافا تقدمت به جماعة الإخوان المسلمين ضد حكم سابق يحظر أنشطتها ويؤيد التحفظ على ممتلكاتها وأموالها، في حين قضت محكمة جنح الإسماعيلية بحبس 13 من أعضاء الجماعة ست سنوات بتهمة “التظاهر دون تصريح”.

Published On 1/2/2014
Egyptian Muslim Brotherhood's supreme guide , Mohamed Badie waves from inside the defendants cage during the trial of Brotherhood members on February 3, 2014 in the police institute near Cairo's Turah prison. The trial resumes of Mohamed Badie and more than 50 others on charges of inciting violence that left two dead in the Nile Delta city of Qaliub, after the ouster of Islamist president Mohamed Morsi. AFP PHOTO / AHMED GAMIL

قررت محكمة مصرية تأجيل محاكمة 48 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين -على رأسهم المرشد العام محمد بديع- في قضية التحريض على العنف وقطع الطريق السريع بين قليوب (شمال القاهرة) والعاصمة المصرية، إلى الخميس المقبل.

Published On 17/2/2014
مظاهرات مناهضة للانقلاب بعدة محافظات مصرية

قتل الجمعة شاب برصاص الشرطة المصرية أثناء تفريقها مظاهرة مناوئة للانقلاب بالإسكندرية، وشهدت عدة محافظات مظاهرات تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية تحت مسمى “موجة ثانية للثورة” اعتقل خلالها العشرات.

Published On 21/3/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة