المرزوقي: استقلال تونس لا يزال مهددا

المرزوقي اتهم النظام السابق برهن القرار الوطني لقوى أجنبية (الفرنسية-أرشيف)
المرزوقي اتهم النظام السابق برهن القرار الوطني لقوى أجنبية (الفرنسية-أرشيف)

حذر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي من أن استقلال بلاده لا يزال مهددا بسبب رهن النظام السابق  للقرار الوطني إلى قوى أجنبية، في حين اعتبر رئيس الوزراء السابق علي العريض أن الثورة التونسية حررت البلاد من براثن الاستبداد مثلما حررها الاستقلال من براثن الاستعمار. 

وقال المرزوقي في احتفال بالذكرى الـ58 لاستقلال تونس إن "الاستقلال ليس محطة في التاريخ نصلها ونبقى آمنين، إنه دوما مشروع ناقص لا نهاية لتطويره والدفاع عنه، وهو مهدد في كل لحظة".

واتهم المرزوقي النظام السابق برهن القرار الوطني ووضعه في أياد أجنبية مقابل دعم بقائه في الحكم، مشيرا إلى أن ثورة 17 ديسمبر/كانون الأول 2010 التي جاءت دون أدنى دعم أجنبي ركزت استقلال البلاد أكثر فأكثر. 

ولم يسم المرزوقي تلك القوى الأجنبية التي يقصدها في كلمته، لكنه شدد في المقابل على أنه "لا استقلال فعليا لشعب إلا إذا كان سيد مصيره بالديمقراطية داخل حدود وطنه".

ودعا مواطنيه إلى مزيد من العمل لتحقيق التقدم المرجو، مشيرا إلى أنه لا يمكن الحديث عن الاستقلال و20% من الشعب تعيش تحت خط الفقر.  

 العريض دعا إلى مساعدة الحكومة الجديدة على مواصلة الإصلاح (الجزيرة-أرشيف)

دفاع ودعوة 
من جانبه دافع رئيس الحكومة السابق علي العريض عن أداء حكومتي الترويكا. 

وقال العريض في مهرجان خطابي نظمته حركة النهضة في شارع بورقيبة بالعاصمة احتفاء بذكرى الاستقلال، إن الثورة التونسية حررت البلاد من براثن الاستبداد، مثلما حررها الاستقلال من براثن الاستعمار.

واعتبر أن حكومة الترويكا تمكنت من تقليص حجم البطالة، والقيام بعدد من الإصلاحات المالية والضريبية، رغم صعوبة الظروف، حسب تعبيره. 

ودعا العريض إلى مساعدة الحكومة الجديدة على مواصلة الإصلاح في بقية المجالات، وعلى الإعداد لانتخابات حرّة ونزيهة.

من جهة أخرى أفاد محمد العروي المتحدث باسم الداخلية التونسية بأن عناصر من الحرس الوطني تبادلوا إطلاق النار في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء مع مجموعة وصف عناصرها بالإرهابيين، وذلك بساقية سيدي يوسف شمال غربي تونس. 

وأوضح العروي أن الاشتباك لم يسفر عن إصابات في الطرفين. وأضاف أن وحدات مشتركة من الجيش والحرس تقوم بعملية تمشيط واسعة النطاق في مرتفعات هذه المنطقة الحدودية مع الجزائر، بحثا عن المسلحين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الاثنين إنه لن يقدم السلطة إلا إلى رئيس منتخب، ووصف نجاح الحوار الوطني بالمعجزة التونسية، في حين تعثر التصويت على الدستور الجديد بسبب خلافات حادة بين نواب المجلس الوطني التأسيسي في باب السلطة القضائية.

دعا الرئيس التونسي منصف المرزوقي مساء الاثنين مختلف مكونات الشعب إلى الالتفاف حول الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها بعد التوافق من طرف الفرقاء السياسيين على مهدي جمعة رئيسا لها. وفي الأثناء تباينت ردود أفعال الأحزاب السياسية بين دعم اختيار جمعة أو التحفظ عليه.

حث الرئيس التونسي منصف المرزوقي الأطراف السياسية في بلاده على وضع مصالح البلاد الإستراتيجية نصب أعينها في إدارتها للحوار الوطني، الذي يهدف إلى إخراج تونس من حالة التوتر والمواجهة السياسية بين المعارضة والحكومة التي يقودها حزب حركة النهضة.

قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي إن الربيع العربي الذي انطلق في تونس لن يموت فيها، معتبرا أن المرحلة الانتقالية التي تعبرها البلاد والحوار الوطني المزمع انطلاقه بعد أيام مخاض سينتهي بمولود سعيد هو الدولة الديمقراطية.

المزيد من احتفالات ومناسبات
الأكثر قراءة