اتفاق بتونس على مؤتمر وطني حول الأمن

الجيش يصعد مراقبته على جبل الشعانبي بعد تفجر القتال مع المسلحين
undefined

قال نضال الورفلي الوزير المكلف بتنسيق ومتابعة الشؤون الاقتصادية لدى رئيس الحكومة التونسية إن حكومته اتفقت مع عدد من الأحزاب السياسية على عقد مؤتمر وطني حول الأمن و"الإرهاب" دون تحديد موعد لذلك.

وأوضح الورفلي على هامش لقاء جمع رئيس الحكومة مهدي جمعة بمسؤولي الأحزاب الممثلة في المجلس التأسيسي أن الوضع الأمني في تونس بصدد التحسن تدريجيا رغم العمليات المسلحة التي شهدتها البلاد أخيرا.

وكان مسؤول حكومي تونسي صرح الجمعة الماضي بأن التعيينات الجديدة للولاة (المحافظين) شملت ثلاثة عسكريين على رأس ولايات ذات خصوصيات عسكرية تبعا للقرارات الجمهورية بإعلان مناطق عمليات عسكرية في أنحاء متفرقة من البلاد في إطار مكافحة "الإرهاب".

تونس في مرحلة متقدمة من المحادثات مع فرنسا للحصول على قطع غيار لطائرات الهليكوبتر التي تستخدم في محاربة المسلحين في جبل الشعانبي

معدات عسكرية
وسبق لوزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن صرح الأربعاء الماضي عقب لقائه بنظيره التونسي منجي حمدي بأن البلدين في مرحلة متقدمة من المحادثات لتزويد تونس بقطع غيار لطائرات الهليكوبتر التي تستخدم في محاربة المسلحين في منطقة جبل الشعانبي بولاية القصرين وسط غربي البلاد.

وقال وزير الخارجية التونسي إن لمعدات مثل طائرات الهليكوبتر ومناظير الرؤية الليلية أهمية حاسمة، مضيفا "لم نتوقع أن يستورد هذا النوع من الإرهاب إلى تونس".

وأثار صعود حركات سلفية تدعو لإقامة دولة إسلامية قلق كثيرين في تونس، وتحاول القوات التونسية التصدي لحركة أنصار الشريعة المحظورة في تونس. وتشن قوات الأمن منذ أشهر عمليات عسكرية ضد مسلحين بجبل الشعانبي ومناطق أخرى، فضلا عن حملات دهم في مناطق سكنية بحثا عن مطلوبين.

وقد وجهت أجهزة الأمن الشهر الماضي ضربة قوية لتنظيم أنصار الشريعة المحظور الذي تتهمه وزارة الداخلية بالوقوف وراء اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد، حيث قتلت قوات الأمن سبعة مسلحين في منزل بجهة رواد قرب العاصمة ومن بينهم كمال القضقاضي المشتبه الأول به في اغتيال المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Tunis, -, TUNISIA : Special units of the Tunisian National Guard stand guard near a building (unseen) in the Tunis suburb of Raoued in which armed militants were holed up, on February 4, 201. A firefight between security forces and suspected Islamists hidden in the building has left one policeman and up to four militants dead. The standoff, which began Monday afternoon, was not yet over, a ministry spokesman told AFP, adding that so far a policeman and "between two and four terrorists" had been killed. AFP PHOTO / FETHI BELAID

قتل ثلاثة أمنيين ومدني وجرح ثلاثة آخرون في عملية نفذها مسلحون فجر الأحد بولاية (محاقظة) جندوبة شمال غربي تونس، بينما استنفر الجيش قواته المنتشرة على طول الحدود مع ليبيا تحسبا لأي طارئ على ضوء التطورات الأمنية التي تشهدها ليبيا.

Published On 16/2/2014
epa02523469 Demonstrators attempt to kick back a tear gas grenade fired by police (background) as violent clashes with police broke out during a protest rally in Regueb, near Sidi Bouzid, Tunisia, on 10 January 2011. At least 23 people have died so far in the street violence in Tunisia amid ongoing protests over joblessness, the French daily Le Monde reported. Unions were warning that the death toll could rise further as a number of people had been seriously wounded and were in critical condition. The report follows a weekend of unrest chiefly in the central part of the country. The unrest was triggered after the fatal self-immolation in mid-December of an unemployed university graduate who was eking out a living selling vegetables on the street. EPA/STR

قتل رجل أمن تونسي ومحتج في مواجهات اندلعت مساء أمس بين قوات الأمن ومحتجين بمحافظة سيدي بوزيد، بينما انتشرت قوات الجيش أمام المؤسسات العامة لحمايتها. وتأتي هذه الاضطرابات في وقت دخل فيه الدستور التونسي الجديد أمس حيز التنفيذ إثر نشره في الجريدة الرسمية.

Published On 11/2/2014
وزارة الداخلية بدأت التحقيق مع 4 أعوان على خلفية وفاة كهل إثر التعذيب (الجزيرة نت)

أعلنت وزارة الداخلية التونسية مقتل “إرهابي” وإصابة اثنين من عناصر الأمن خلال تبادل لإطلاق النار بين “مجموعة إرهابية” متحصنة بمنزل في ولاية قبلي الصحراوية (جنوب) الحدودية مع الجزائر، ووحدات مختصة من الحرس الوطني داهمت المنزل فجر اليوم الثلاثاء.

Published On 12/11/2013
Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. Tunisian troops exchanged fire with militants near the Algerian border on Thursday, security sources said, three days after gunmen killed eight soldiers in one of the deadliest attacks in decades on the country's security forces. Soldiers had been doing security sweeps since Monday in Mount Chaambi, a remote area where the army has been trying to track down Islamist militants since last December. REUTERS/Stringer (TUNISIA - Tags: MILITARY POLITICS CIVIL UNREST)

أعلنت وزارة الداخلية التونسية مساء الاثنين استمرار المواجهات بين وحدات خاصة من الحرس الوطني وعناصر مجموعة “إرهابية” مسلحة متحصنة بمنزل في منطقة “روّاد” قرب العاصمة تونس. وأضافت أن قوات الأمن دعت عناصر المجموعة إلى تسليم أنفسهم لكنهم “رفضوا الاستسلام”.

Published On 4/2/2014
المزيد من حركات
الأكثر قراءة