الجيش المصري يسيطر على 60% من الاقتصاد

كشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأميركية أن الجيش المصري يسيطر على 60% من اقتصاد البلاد، وأن مشروع تطوير قناة السويس ربما كان وراء قيام العسكر بالإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وتنسب الصحيفة إلى خبراء اقتصاديين قولهم إن الجيش المصري يسيطر حاليا على نحو 60% من اقتصاد مصر، وإن إبعاد القوات المسلحة عن مشروع تطوير قناة السويس في عهد مرسي ربما يكون أحد أهم الأسباب التي أدت إلى الإطاحة بأول رئيس مدني منتخب.

ووفق تقرير الصحيفة، فإن الجيش المصري يتمتع بميزانية سرية، وأعماله معفاة من الضرائب.

وتحدثت الصحيفة الأميركية عن مشاريع في البنى التحتية بقيمة تتجاوز مليار ونصف المليار دولار ذهبت إلى القوات المسلحة بين سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول الماضيين.

ويحذر التقرير من أن سيطرة العسكر على الاقتصاد المصري ربما تنذر بتعميق الفساد وإشعال نيران غضب مثل تلك التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك عام 2011.

يشار إلى أن وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي قاد انقلابا عسكريا أطاح بمحمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، ورغم الحملة التي تشنها السلطات الأمنية منذ ذلك الحين ضد جماعة الإخوان المسلمين التي أصبحت محظورة، فإن المناهضين للانقلاب ما زالوا يخرجون في مظاهرات متواصلة للمطالبة بعودة الشرعية والمسار الديمقراطي في البلاد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

السيسي يقطع الشك باليقين، ويلمح إلى عزمه الترشح للرئاسة

رغم أن تصريحات وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء لم تتضمن تأكيدا حاسما على اعتزامه خوض انتخابات الرئاسة المقبلة، فإنها حملت أقرب الإشارات إلى ذلك.

Published On 5/3/2014
احداث فض الاعتصام بميدان رابعة العدوية

أعلن عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر اليوم الاثنين أن أكثر من ستمائة شخص قتلوا، وأُصيب نحو 1500 أثناء فض اعتصامين لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في أغسطس/آب الماضي بالقاهرة.

Published On 17/3/2014
A handout picture made available by the Egyptian presidency shows Egypt's interim president Adly Mansour (C) presiding at a meeting with the newly-appointed cabinet members at the presidential palace in Cairo on March 1, 2014. The new line-up led by prime minister Ibrahim Mahlab (5thL) was unveiled after Hazem al-Beblawi's government resigned on February 24, 2014 amid mounting criticism of its failure to tackle a floundering economy and worsening industrial unrest. AFP

ذكرت الحكومة المصرية أن الاقتصاد نما بنسبة 1.2% في النصف الأول للسنة المالية 2013-2014، وأن النمو المستهدف للعام برمته يتراوح ما بين 2% و2.5%.

Published On 17/3/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة