مقتل ستة جنود مصريين والجيش يتهم الإخوان

Egyptian soldiers and officials inspect the sight where gunmen killed six soldiers at a Cairo checkpoint on March 15, 2014 in an attack the military blamed on the Muslim Brotherhood movement of deposed president Mohamed Morsi. The attack came two days after gunmen killed a soldier in Cairo, as militants once
مسؤولون وعسكريون مصريون يتفقدون موقع الهجوم (الفرنسية)
undefined

قتل ستة جنود بالجيش المصري فجر اليوم السبت عندما هاجم مسلحون نقطة تابعة للشرطة العسكرية قرب القاهرة، في وقت حمّل فيه الناطق العسكري جماعة الإخوان المسلمين مسؤولية الهجوم.

ونقل التلفزيون الرسمي وكذلك بوابة الأهرام الإلكترونية عن مصدر عسكري تأكيده وقوع ستة قتلى في الهجوم الذي وقع في منطقة مسطرد الواقعة في منطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية المتاخمة للقاهرة. 

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية نقلت عن مصدر طبي بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة القليوبية قوله إن خمسة أشخاص قتلوا نتيجة اقتحام مجموعة مسلحة كمينا للشرطة العسكرية بشبرا الخيمة، مشيرا إلى أن القتلى جميعهم جنود يؤدون الخدمة العسكرية.

كما أوضح المصدر ذاته أنه تم نقل الجثث إلى المستشفيات بينما يجري حصر المصابين، ملفتا إلى أنه تم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث لنقل أية حالات أخرى، وتحسبا لأية حالات طارئة.

وقد عززت أجهزة الأمن بالقليوبية من وجودها بموقع الحادث، وتم إجراء عدد من التحويلات المرورية وتغيير خط سير السيارات إلى الطرق الجانبية ومنع دخول أية سيارات إلى المنطقة.

سيارات الإسعاف في موقع الهجوم (الفرنسية)سيارات الإسعاف في موقع الهجوم (الفرنسية)

اتهام ونفي
واتهم المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد أركان حرب أحمد محمد علي جماعة الإخوان المسلمين بالوقوف وراء عملية قتل الجنود الستة.

وقال -في بيان نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك- إن مجموعة مسلحة تابعة لجماعة الإخوان نفذت صباح اليوم الهجوم على نقطة خاصة بعناصر الشرطة العسكرية في منطقة منفذ مسطرد بداية طريق القاهرة-الإسماعيلية الزراعي. 

وأضاف المتحدث العسكري "قام المسلحون باستهداف المجندين عقب انتهائهم من أداء صلاة الفجر، ثم قاموا بزرع عبوتين ناسفتين بجوار النقطة لاستهداف أية قوات قادمة بتعزيزات إلى النقطة". وذكر البيان أنه تم إبطال مفعول العبوتين. 

من جهتها، أدانت جماعة الإخوان المسلمين الهجوم، وقال القيادي في الجماعة عمرو دراج في حسابه على موقع تويتر اليوم السبت "أدين بكل شدة الهجوم على المجندين في شبرا، هؤلاء هم أهلنا وهذه الأعمال غريبة على الشعب المصري، كما لا يصح اتهام الإخوان بعد دقائق دون دليل". 

ووقعت عدة هجمات على قوات الأمن منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

جماعة الإخوان المسلمين تدين استهداف حافلة للجيش

أدانت جماعة الإخوان المسلمين بمصر الهجوم الذي تعرضت له حافلة عسكرية قتل فيه ضابط وأصيب ثلاثة آخرين، وطالبت الجماعة بتحقيق في الحادث الذي تبنته جماعة أنصار بيت المقدس ومعاقبة فاعليه.

Published On 14/3/2014
صورة من تظاهرات جامعة الزقازيق ضد الانقلاب

نظم عدد من طلاب الجامعات بمصر اليوم الخميس مظاهرات ومسيرات منددة بالانقلاب وانتهاكات قوات الأمن، وللتعبير عن رفضهم عودة الحرس الجامعي. وفي الأثناء، دعا تحالف الوطني دعم الشرعية للتظاهر غدا.

Published On 13/3/2014
Excavators are seen in front of the Cairo Security Directorate, which was damaged by a car bomb attack on Friday, in downtown Cairo January 26, 2014. Egypt will hold a presidential vote before electing parliament, President Adly Mansour said on Sunday, reneging on a roadmap and increasing the likelihood that army chief General Abdel Fattah al-Sisi will be elected as head of state within months. Parliamentary elections were supposed to happen first under the timetable agreed after the army deposed Islamist President Mohamed Mursi in July following mass protests against his rule. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

قال المتحدث العسكري المصري إن مسلحين ملثمين أطلقا الرصاص اليوم على حافلة عسكرية في القاهرة، مما أدى لمقتل ضابط صف وإصابة ثلاثة عسكريين، وحمّل جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية عن الهجوم.

Published On 13/3/2014
الإخوان بين السياسة والإرهاب - تعليم العربية

دفعت أحداث الربيع العربي وما بعده الكثير من الناس إلى الربط بين الإسلام كدين سماوي، والسياسة، ثم الإرهاب بالمطلق العام، وقد ساعدهم على هذا الربط، أو سمه الخلط، كمية الدم المراق دون سبب أو منطق معقول، أو غاية نبيلة تكافئ ذلك.

opinion by فارس الخطاب
Published On 2/2/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة