عدد قتلى الحرب السورية يفوق 146 ألفا

Relatives and Free Syrian Army fighters pray near the body of their fellow fighter, who the FSA say was killed during an explosion inside a tunnel caused by forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad, in Deir al-Zor, eastern Syria February 20, 2014. Picture taken February 20, 2014
ثلثا قتلى الحرب السورية من المدنيين و63 ألفا من المعارضة و56 ألفا من القوات النظامية (رويترز)
undefined

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس إن ما يفوق 146 ألف شخص -أكثر من ثلثهم مدنيون- قتلوا في الحرب السورية التي بدأت انتفاضة شعبية ثم تحولت إلى حرب أهلية والتي تدخل عامها الرابع في الشهر الجاري.

وكانت آخر أرقام للأمم المتحدة نشرت في يوليو/تموز الماضي تشير إلى أن عدد القتلى بلغ مائة ألف على الأقل، وقالت المنظمة الدولية في يناير/كانون الثاني الماضي إنها ستتوقف عن تحديث هذه الأرقام بعد أن جعلت الأوضاع الميدانية من المستحيل ذكر أرقام دقيقة.

ويستخدم المرصد -ومقره بريطانيا وهو جماعة مناهضة للحكومة السورية- شبكة من المصادر في أنحاء سوريا لتوثيق أعمال العنف هناك.

وسجل المرصد مقتل قرابة ثلاثة وستين مقاتلا من المعارضة المسلحة، منهم عناصر من جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، وأضاف المرصد أن أكثر من ستة وخمسين ألف شخص ممن قتلوا هم من قوات الجيش النظامي والمجموعات الداعمة له، ومنهم 332 من حزب الله اللبناني و459 مقاتلا من دول أخرى.

العدد الحقيقي
ونبه المرصد إلى أن العدد الحقيقي لضحايا الحرب أكبر بكثير من الرقم المعلن، موضحا أن الجانبين يحاولان إخفاء العدد الحقيقي لضحاياهم مما يجعل إحصاء تعداد القتلى صعبا للغاية.

وفي سياق متصل، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم أن الأزمة السورية تسبب في أكبر أزمة لاجئين في العالم، إذ أجبر 40% من السكان على ترك منازلهم، فقد تشرد أكثر من تسعة ملايين سوري نصفهم من الأطفال، ونزح 6.5 ملايين منهم داخل البلاد، ولجأ قرابة مليونين وستة مائة ألف إلى دول مجاورة.

المصدر : وكالات