إحالة سياسي هولندي للتحقيق لمناهضته المغاربة

epa02927993 Dutch Freedom Party (PVV) Chairman Geert Wilders during the general debate at the Dutch Parliament in The Hague, The Netherlands on 21 September 2011. Reports state that the debate was held over the economic plans published on 20 September 2011 during Prinsjesdag
فيلدرز وصف المغاربة بـ"الحثالة" ودعا الناخبين للتصويت من أجل خفض أعدادهم في هولندا (الأوروبية)
undefined

أحيل السياسي الهولندي المناهض للهجرة خيرت فيلدرز إلى النيابة العامة أمس الخميس للتحقيق معه بعد إدلائه بتصريحات مناهضة للمغاربة في هولندا في تجمع انتخابي.

وذكرت وكالة الأنباء الهولندية "أي إن بي" أن فيلدرز قال لأنصاره أمس الأول إنه يجب عليهم التصويت لصالح مدينة تقل فيها المشاكل وفيها إن أمكن أقل القليل من المغاربة.

وقالت منظمة مناهضة للتمييز إنها تلقت ثلاث شكاوى ونقلتها لممثلي النيابة العامة، وأكد ممثلو النيابة أنهم سينظرون القضية.

وقال فيلدرز في مقابلة مع محطة (آر تي إل زد) الإذاعية في وقت لاحق إن على المغاربة "الحثالة" مغادرة هولندا، وأضاف أنهم "ضالعون بنسبة كبيرة في الجرائم طبقا للإحصاءات"، وأنهم يستفيدون من المزايا الاجتماعية. 

يتصدر الاستطلاعات
ويتصدر حزب فيلدرز (حزب الحرية) اليميني المتطرف استطلاعات الرأي قبل الانتخابات البلدية المقرر إجراؤها الأسبوع القادم.

وينافس حزب الحرية في مدينتين في الانتخابات المقررة في 19 مارس/آذار الجاري هما لاهاي وألميري، ومن المتوقع أن يحتل مركز الصدارة في هولندا في انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في مايو/أيار.

وأظهر أحدث استطلاع للرأي نشر أوائل الأسبوع أن حزب الحرية سيكون أكبر حزب في البرلمان الهولندي إذا أجريت الانتخابات العامة في الوقت الحالي.

ولفيلدرز تاريخ من التصريحات المعادية للمسلمين والعمال المهاجرين من شرق أوروبا إلى هولندا وتمت محاكمته في عام 2007 بتهم إثارة الكراهية والتمييز لوصفه الإسلام بـ"الدين الفاشي" وبُرئ من هذه التهمة في 2011.

يُذكر أن في هولندا جالية مغربية كبيرة استقر أفرادها منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية عقب التوسع الاقتصادي الذي شهدته هولندا آنذاك. 

المصدر : رويترز