إحصاء لتهيئة القوائم الانتخابية بموريتانيا

وزير الاتصال الموريتاني أعلن رفض الحكومة تشكيل حكومة وطنية للإشراف على الانتخابات (الجزيرة-أرشيف)
وزير الاتصال الموريتاني أعلن رفض الحكومة تشكيل حكومة وطنية للإشراف على الانتخابات (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت الحكومة الموريتانية تنظيم إحصاء إداري ذي طابع انتخابي لتهيئة القوائم للانتخابات الرئاسية المقررة هذا العام، كما رفضت طلب المعارضة بتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل هذه الانتخابات.

وسيتيح هذا الإحصاء فرصة المشاركة في الانتخابات الرئاسية لمن بلغوا سن الرشد أو فاتهم التسجيل في الانتخابات الماضية.

وقال وزير الاتصالات والعلاقات مع البرلمان المتحدث باسم الحكومة سيدي محمد ولد محم إن الانتخابات لن تؤجل عن موعدها المقرر منتصف العام الحالي.

وأكد الوزير في رده على أسئلة الصحفيين -بعد اجتماع لمجلس الوزراء- أن "الانتخابات الرئاسية المقبلة ستجري في موعدها القانوني ولن تؤجل لدقيقة واحدة".

ورفض في الوقت نفسه تشكيل حكومة وحدة وطنية للإشراف على الانتخابات، مؤكدا في الوقت نفسه "استعداد الحكومة للحوار مع جميع الأطراف ومختلف التشكيلات السياسية".

وكانت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات قد اقترحت شهر يونيو/حزيران لإجراء الانتخابات الرئاسية. وسوف يحدد الموعد الرسمي مع صدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وهو جنرال سابق تسلم السلطة إثر انقلاب عسكري، انتخب بعد عام من الانقلاب لولاية من خمس سنوات في انتخابات نددت بها المعارضة.

وسيخوص ولد عبد العزيز الانتخابات المقبلة إلا إذا حصلت مفاجأة كبيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أغلقت وزارة الداخلية الموريتانية مساء الخميس جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم التي يترأسها العالم محمد الحسن ولد الددو الذي يوصف بأنه الزعيم الروحي للتيار الإسلامي في البلاد.

7/3/2014

شهدت العاصمة الموريتانية مساء الاثنين اشتباكات متجددة بين المتظاهرين -المحتجين على تدنيس المصاحف وتمزيقها من طرف مجهولين الأحد- وقوات الأمن مما أدى لإصابات، بينما صدرت إدانات مجتمعية واسعة لحادثة التدنيس.

4/3/2014

لم يكد دخان مواجهات الثالث من مارس/آذار عقب واقعة تمزيق المصحف الشريف ينقشع في موريتانيا حتى بدأ الحديث عن تداعياته السياسية والحقوقية، وسط مخاوف البعض من استغلاله للتضييق على الحريات.

12/3/2014

عقدت هيئة الدفاع عن المعتقلين الموريتانيين في معتقل غوانتانامو مؤتمرا صحفيا اليوم الخميس في نواكشوط، تحدثت فيه عن نتائج لقاءاتها بالمسؤولين الموريتانيين وتطورات ملف المعتقلين.

13/3/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة