تحذير أوروبي من تفاقم الوضع الإنساني بغزة

Palestinians wait with their luggage to cross the border to the Egyptian side at Rafah crossing in the southern Gaza Strip, Thursday, Sept. 19, 2013. Egyptian authorities say that the crossing would operate four hours Wednesday and Thursday to allow patients and students to cross. The border has been closed since a Sept. 11 car bomb attack and intermittently since the June 30 ouster of Egypt's President Mohammed Morsi.
التقرير: الحصار المتواصل للسنة السابعة على التوالي تسبب في المزيد من تدهور الوضع الإنساني بغزة
undefined

حذر الاتحاد الأوروبي من "عواقب وخيمة" على الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط إذا لم تعالج الحالة الاقتصادية والإنسانية المتردية في قطاع غزة، ودعا إسرائيل لتخفيف القيود على القطاع، خاصة في ظل استهداف النظام المصري للأنفاق الرابطة بين مصر وغزة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن التقرير الذي أعد بتكليف من رئيسي بعثتي الاتحاد الأوروبي في القدس الشرقية ورام الله، قوله "اليوم، تواجه غزة حالة إنسانية واقتصادية خطيرة وملحة"، موضحا أن القطاع بعاني ارتفاعا في معدلات البطالة وارتفاعا في الأسعار، وزيادة في انعدام الأمن الغذائي، بما في ذلك وقف الواردات من مواد البناء".

وبين التقرير أنه إذا لم تعالج هذه الأوضاع بسرعة فستكون لها عواقب وصفها بالوخيمة على الاستقرار في غزة، وعلى نطاق واسع في المنطقة، وعلى عملية السلام نفسها"، وذلك في إشارة إلى المحادثات التي تدعمها الولايات المتحدة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وأكد التقرير أن إسرائيل هي المسؤول الأول عن هذا الوضع في غزة، معتبرا أن "الحصار المتواصل للسنة السابعة على التوالي تسبب في المزيد من تدهور الوضع الإنساني والظروف الاقتصادية والاجتماعية".

وأبرز التقرير الأضرار الاقتصادية الناجمة عن كل من الحصار الذي تفرضه إسرائيل منذ 2006 وتدمير مصر من مئات الأنفاق عبر الحدود بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

التقرير:
الحصار المتواصل للسنة السابعة على التوالي تسبب في المزيد من تدهور الوضع الإنساني والظروف الاقتصادية والاجتماعية

دور الأنفاق
وبين أن الأنفاق ساهمت ولعدة سنوات في جعل اقتصاد غزة غير منهار، حيث إنها توفر أكثر من 80% من إمدادات قطاع غزة من مواد البناء والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية وغيرها من السلع"، مشيرا إلى أن نقص الوقود أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي إلى ما يصل إلى 16 ساعة يوميا في القطاع الساحلي الذي به نحو 1.7 مليون شخص.

إلى ذلك، دعا التقرير إلى إدراج قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في أي اتفاق سلام مع إسرائيل، واعتبر أنه لكي يتجسد اتفاق سلام مع إسرائيل، يجب أن يتضمن غزة".

على صعيد مواز، أعلن الجيش المصري الأربعاء أنه دمر 1370 نفق تهريب بين سيناء وقطاع غزة الخاضع لإدارة حركة حماس التي حظرت السلطات المصرية أخيرا وجودها على أراضيها.

ومنذ الصيف الماضي يقوم الجيش المصري بعملية واسعة النطاق في شبه جزيرة سيناء ويستهدف خاصة الأنفاق التي كانت تتيح لمهربين نقل وقود ومواد بناء من مصر إلى قطاع غزة.

وتشكك مصر وإسرائيل في أن الأنفاق تستخدم كذلك في تهريب السلاح إلى قطاع غزة الذي يعد معبر رفح في شمال سيناء الممر الوحيد إليه غير الخاضع لسيطرة إسرائيل، بينما تغلق مصر معبر رفح معظم الوقت، معللة ذلك بأسباب أمنة.

وتدهورت العلاقات بين مصر وحركة حماس بشدة منذ إطاحة مرسي، إذ تتهم القاهرة حماس بالمساعدة في الاعتداءات التي تضاعفت في مصر منذ إطاحة مرسي، وهو ما تنفيه الحركة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

سرايـا الـقـدس تهدد بتوسيـع دائرة إطلاق الصواريخ

شن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية على عدة نقاط متفرقة في قطاع غزة بعد تهديد الاحتلال بتصعيد عسكري ضد قطاع غزة بعدما أطلقت حركة الجهاد الإسلامي عشرات الصواريخ على بلدات إسرائيلية.

Published On 12/3/2014
علم مصر لم يغب عن الفعالية أمام سفارتها بغزة

على جدار قريب من جدار السفارة المصرية المغلقة بـ غزة، رفعت اللجنة الوطنية العليا لكسر الحصار شعارات ولافتات تطالب السلطات المصرية بالعمل على رفع الحصار عن القطاع.

Published On 12/3/2014
لافتات ترحيب واشادة بالدعم القطري إبان زيارة الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني في زيارته التاريخية لغزة

عبرت شخصيات رسمية وشعبية في قطاع غزة عن الارتياح لمواقف دولة قطر المستمرة في دعم القطاع المحاصر منذ سنوات، واعتبرت أن لهذه المواقف انعكاسات إيجابية على سكان القطاع.

Published On 11/3/2014
ما وراء الخبر.. التصعيد الإسرائيلي ضد غزة

تباينت آراء ضيوف حلقة 11/3/2014 من برنامج “ما وراء الخبر” بشأن أبعاد التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، لكنهم استبعدوا شنّ حرب شاملة ضد القطاع.

Published On 11/3/2014
المزيد من حصار غزة
الأكثر قراءة