واشنطن تعين سفيرا مؤقتا في سوريا خلفا لفورد

epa03658609 US Ambassador to the Syrian Arab Republic Robert Ford appears before the US Senate Foreign Relations Committee hearing on US policy towards Syria, at Capitol Hill in Washington DC, USA, 11 April 2013. EPA/MICHAEL REYNOLDS
undefined

عينت الولايات المتحدة أمس الجمعة لاري سيلفرمان مساعد وزير الخارجية الأميركي سفيرا لها في سوريا بشكل مؤقت بعد استقالة السفير السابق روبرت ريدفورد الذي خدم فيها منذ عام 2011.

 وجاء الإعلان على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي والتي أوضحت أن سيلفرمان سيشغل المنصب إلى أن يتم اختيار شخص يخلف فورد بشكل دائم.

ومن المتوقع أن ينخرط فورد -الذي سيتقاعد- في الجهود الدبلوماسية لإقناع جماعات المعارضة السورية بالانضمام للمحادثات مع الحكومة التي تهدف إلى وقف الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ نحو ثلاث سنوات.

يذكر أن الجولة الثانية من المحادثات انتهت بجنيف في منتصف فبراير/شباط دون إحراز تقدم نحو إنهاء الصراع الدائر بسوريا.

وقالت ساكي أثناء مؤتمر صحافي إن السفير روبرت فورد "سيتقاعد من الخدمة الخارجية بعد قرابة ثلاثين سنة من الخدمة المتميزة، فقد خدم سفيرا للولايات المتحدة لدى سوريا منذ يناير/كانون الثاني 2011، وساعد على إطلاق عملية جنيف في يناير/كانون الثاني 2014 للعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي يقوم على التفاوض في النزاع الراهن".

وفي معرض ردها على سؤال بشأن خليفة فورد، أجابت ساكي أن لاري سيلفرمان مساعد وزير الخارجية الأميركي سيقوم بمهام السفير المتقاعد بشكل مؤقت، إلى أن تتم تسمية خلف لفورد.

وردا على سؤال آخر إن كان تقاعد فورد سيعيق الجهود للمضي قدما في التعاطي مع الأزمة السورية، أكدت ساكي أن مغادرة فورد منصبه تشكل خسارة بسبب خبرته ومعرفته، لكنّ عددا من المسؤولين كانوا على تواصل مع المعارضة السورية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03905371 (FILE) A file photo dated 29 August 2013, a citizen journalism handout image provided by the Local Committee of Arbeen, said to show UN weapons inspectors collecting samples during their investigations at Zamalka, east of Damascus, Syria, east of Damascus, Syria. Reports on 11 October 2013 state Organization for the Prohibition of Chemical Weapons (OPCW) has won the Nobel Peace Prize 2013. EPA/LOCAL COMMITEE OF ARBEEN / HANDOUT BEST QUALITY AVAILABLE * EPA IS USING AN IMAGE FROM AN ALTERNATIVE SOURCE AND CANNOT PROVIDE CONFIRMATION OF CONTENT, AUTHENTICITY, PLACE, DATE AND SOURCE, HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

قال دبلوماسيون إن دمشق وافقت على جدول زمني جديد لإزالة أسلحتها الكيميائية بأواخر أبريل/نيسان، في حين أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن شحنة من مخزون غاز الخردل غادرت الأراضي السورية.

Published On 26/2/2014
مقتل 175 من مقاتلي المعارضة بالغوطة الشرقية

بث التلفزيون السوري صورا لقتلى سقطوا في كمين لجيش النظام بغوطة دمشق، كما تجددت الاشتباكات قرب مطار دير الزور العسكري، في حين “فرض تنظيم الدولة” الجزية على مسيحيين بالرقة.

Published On 27/2/2014
TOPSHOTSUS Secretary of State John Kerry (L) speaks with Russian Foreign Minister Sergey Lavrov (R) before a press conference in Geneva on September 14, 2013 after they met for talks on Syria's chemical weapons. Washington and Moscow have agreed a deal to eliminate Syria's chemical weapons, Kerry said after talks with Lavrov. AFP PHOTO/PHILIPPE DESMAZES

اتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري روسيا بزيادة دعمها للرئيس السوري بشار الأسد في قتاله ضد معارضيه، بينما اعتبرت تركيا أن الأزمة في سوريا تهدد كل الدول.

Published On 27/2/2014
المعارضة السورية تسيطر على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية

ذكر مراسل الجزيرة بحلب أن “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام” انسحب من عدّة بلدات بريف حلب الشمالي، وقالت شبكة سوريا مباشر إن المعارضة المسلحة قَتلت عشرين من الأمن والشبيحة.

Published On 28/2/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة