أبو الفتوح لن يترشح للرئاسة وانقسام بحركة تمرد

قال المرشح الرئاسي السابق في مصر عبد المنعم أبو الفتوح اليوم الأحد إنه لن يخوض الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في غضون أشهر، وذلك بعد يوم من إعلان مؤسس التيار الشعبي والمرشح الرئاسي السابق أيضا حمدين صباحي أنه قرر الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال أبو الفتوح (63 عاما) في مؤتمر صحفي بمقر حزب مصر القوية الذي يترأسه في القاهرة "نحن لا نرضى لضمائرنا أن نشارك في عملية تدليس على شعبنا أو خديعة للشعب المصري".

وأضاف "لا يوجد للأسف أي مسار للديمقراطية في مصر الآن".

وحل أبو الفتوح -العضو السابق في جماعة الإخوان المسلمين– رابعا في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة عام 2012 وحصل على أكثر من أربعة ملايين صوت يمثلون نحو 17.5% من الأصوات الصحيحة.

وفاز المرشح محمد مرسي بهذه الانتخابات، قبل أن يطيح به انقلاب عسكري قاده وزير الدفاع  عبد الفتاح السيسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

ويأتي قرار أبو الفتوح بعد أن أعلن أمس السبت السياسي اليساري حمدين صباحي -الذي حل ثالثا في انتخابات 2012- أنه قرر الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال صباحي -في كلمة في مركز إعداد القادة في القاهرة وسط هتافات أنصاره- إنه قرر أن يخوض معركة الانتخابات، وأضاف أن ذلك هو قراره الشخصي ولديه الثقة بأن القرار الرسمي والأغلبية في مجلس أمناء التيار الشعبي وحزب الكرامة سيؤيدون ذلك. وأشار إلى أن قراره بالترشح للرئاسة يأتي استجابة لرغبة الشباب.

ويعد صباحي (59 عاما) أول شخصية سياسية تعلن عزمها على الترشح في هذه الانتخابات التي لم يحدد موعدها بعد، وحتى الآن لم يعلن المشير السيسي ترشحه رسميا للرئاسة إلا أنه لم يخف عزمه على الترشح. ويرى مراقبون أن السيسي (59 عاما) هو الأوفر حظا للفوز بالانتخابات.

اضغط للدخول إلى صفحة مصراضغط للدخول إلى صفحة مصر

انقسام بـ"تمرد"
وفي سياق متصل، تشهد حركة تمرد -التي ساهمت في الحشد للمظاهرات المعارضة لمرسي قبل أيام من الانقلاب العسكري- انقساما في قياداتها على خلفية إعلان عدد من القياديين دعمهم صباحي في انتخابات الرئاسية المقبلة.

فقد صدر بيان باسم الحركة يعلن دعم صباحي، باعتباره اختياراً ضد شبكات الفساد في عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك، وتنظيم الإخوان المسلمين في عصر مرسي، وصاحب مشروع ورؤية "على خط 25 يناير وموجتِها الأعظم في 30 يونيو"، على حد تعبير البيان.

ووقّع على البيان أكثرُ من خمسين شخصا من قيادات الحركة.

من جهة أخرى، أعلن مؤسس تمرد محمود بدر، عن تجميد عضوية القيادات التي أعلنت دعم صباحي في مخالفة لقرار الحركة بدعم وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، بينما ردت مكاتب الحركة في عدة محافظات بالإعلان عن سحب الثقة من بدر لتأييده ترشح السيسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

صورة من البرلمان الأوروبي : النواب الأوروبيون ينددون بالعنف في مصر ويطالبون بالعودة إلى الشرعية الديمقراطية

حث البرلمان الأوروبي القوى السياسية وقوات الأمن في مصر على الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب العنف أو التحريض عليه، ودعا إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والمضايقات ضد المعارضين والصحفيين وممثلي المجتمع المدني.

Published On 8/2/2014
FILE - In this file photo taken Saturday, May 26, 2012, Egyptian presidential candidate Hamdeen Sabahi comments on the Egyptian election result in a press conference at his campaign headquarters in Cairo, Egypt. Sabahi, a leading left-wing Egyptian politician, said Saturday, Feb. 8, 2014, that he will contest upcoming presidential elections, set to be a tough battle for anyone hoping to face an anticipated run by the country's powerful army chief. (AP Photo/Fredrik Persson, File)

أعلن مؤسس التيار الشعبي في مصر حمدين صباحي أنه قرر الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجرائها خلال شهر أبريل/ نيسان المقبل، والتي يرجح فوز وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي بها حال ترشحه.

Published On 9/2/2014
epa03778095 (FILE) A file picture dated 02 June 2012 shows former Egyptian President Hosni Mubarak looking on, behind bars and on a stretcher, in a cage inside the court room at the police academy during his trial in Cairo, Egypt. The retrial of former Egyptian President Hosny Mubarak for alleged complicity in the killing of protesters in 2011 was adjourned to 17 August 2013 by the presiding judge on 06 July 2013. The aim is to allow the defence team more time to go through recently presented evidence in the case. EPA/STRINGER

استأنفت محكمة جنايات شمال القاهرة اليوم جلستها في محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بعد أن رفعتها على خلفية إصابته بارتفاع ضغط الدم أثناء المحاكمة، ويُحاكم مبارك وولداه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي في قضية قتل متظاهرين إبان ثورة 25 يناير.

Published On 8/2/2014
An Egyptian Apache helicopter flies in the direction towards al-Jura district in El-Arish city from Sheikh Zuwaid, around 350 km (217 miles) northeast of Cairo May 21, 2013. Egypt's army and police stepped up roadblocks in an area of northern Sinai as they tried to track down militant Islamists who kidnapped seven security officers last week, a security source said on Tuesday. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY)

أعلن الجيش المصري السبت أنه قتل 16 مسلحا في عمليات بشمال سيناء. من جهتها تبنت جماعة تطلق على نفسها “أجناد مصر” تفجيرين بالجيزة أصيب فيهما ستة أمنيين, وهددت بتنفيذ مزيد من الهجمات وفق ما جاء في بيان نشرته على الإنترنت.

Published On 8/2/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة