هيغ قلق من اعتقال الصحفيين بمصر


أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن قلقه من اعتقال الصحفيين في مصر -ومن بينهم صحفيو الجزيرة – والتضييق على حرية الصحافة.

وقال الوزير البريطاني إنه تطرق إلى هذا الموضوع مع مسؤولين في الحكومة المصرية منذ أيام، وسيناقشه مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين المقبل.

وأوضح هيغ أنه يتابع عن قرب وضع الصحفيين في مصر وسيتواصل بشأنهم مع السلطات المصرية.

وجاء حديث هيغ بعد تصريحات مماثلة لنظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير عبّر فيها أيضا عن قلق بلاده البالغ من اعتقال وملاحقة صحفيي قناة الجزيرة وأوضاع حرية الإعلام والتعبير عن الرأي بمصر.

وأكد شتاينمار في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري نبيل فهمي أثناء زيارة الأخير لبرلين الأربعاء، إن تطورات الأوضاع الداخلية بمصر مثلت واحدا من محاور مباحثات الطرفين التي شملت أيضا العلاقات الثنائية والأزمة في سوريا.

وتواصل السلطات المصرية اعتقال فريق قناة الجزيرة الإنجليزية في القاهرة، وهم المراسل بيتر غريست والمنتج محمد فهمي والمصور باهر محمد.

ولا يزال مراسل قناة الجزيرة بالقاهرة عبد الله الشامي الموقوف منذ فض اعتصام رابعة العدوية يوم 14 أغسطس/آب الماضي قابعا في السجن، ودخل قبل مدة في إضراب عن الطعام إلى جانب مئات المعتقلين المصريين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أفاد تقرير نشرته لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها بأن حرية الصحافة في مصر تدهورت بشكل مقلق خلال العام 2013, وشهدت أعمال رقابة وقمع وعنف. كما انتقدت أيضا وضع حرية الصحافة في روسيا والإكوادور والولايات المتحدة وسوريا وتركيا.

6/2/2014

تواصلت في بريطانيا المطالبات بالإفراج عن صحفيي شبكة الجزيرة المعتقلين بمصر، وعبر عدد من أعضاء البرلمان البريطاني عن قلقهم من مواصلة احتجاز فريق الجزيرة، في حين رفع النائب العمالي جيرمي كوربين مذكرة للبرلمان البريطاني طالب فيها بإطلاق سراح هؤلاء المعتقلين.

31/1/2014

أدانت منظمات حقوقية دولية عديدة إحالة السلطات المصرية صحفيين من شبكة الجزيرة الإعلامية إلى محكمة الجنايات بتهم الانضمام لجماعة “إرهابية” و”تشويه” صورة مصر في الخارج. وطالبت هذه المنظمات بالإفراج عن المعتقلين وحماية الحقوق الأساسية والحريات للإعلاميين.

1/2/2014

طالب المدير الإداري لقناة الجزيرة الإنجليزية آل آنيستي بإلغاء جميع التهم التي وجهتها السلطات المصرية لصحفيي الجزيرة بالقائمة التي تتضمن أسماء عشرين شخصا مطلوبا من قبل تلك السلطات، كما طالب بالإفراج الفوري عن جميع صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر.

5/2/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة