مرسي مجددا أمام المحكمة بقضية الاتحادية

In this image taken from Egypt State TV, Egypt's toppled President Mohammed Morsi stands inside a glass-encased metal cage in a courtroom in Cairo, Egypt, Tuesday, Jan. 28. 2014. Morsi was, separated from other defendants for the start of a new trial Tuesday over charges from prison breaks during the country's 2011 revolution, state television reported. (AP Photo/Egyptian State TV)
undefined

من المقرر أن يمثل اليوم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي مجددا أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية ما يعرف بأحداث قصر الاتحادية.

وقال مصدر أمني مصري إن الاستعدادات لنقل مرسي من محبسه بسجن برج العرب بالإسكندرية إلى أكاديمية الشرطة جارية على قدم وساق, مشيرا إلى أن جميع المتهمين من قيادات الإخوان في هذه القضية قد وصلوا إلى مقر المحكمة بعد نقلهم من سجن طرة وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار مكثف للدوريات ونقاط الأمن.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أجلت السبت الماضي نظر قضية اتهام مرسي و14 آخرين بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي إلى اليوم. ومثل مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين أمام المحكمة السبت الماضي في ثالث جلسات نظر القضية.

وبدأ القاضي يومها في فض أحراز القضية رغم حضور محمد سليم العوا محاميا عن مرسي ودفعه بعدم اختصاص المحكمة، وفق ما قالته شبكة رصد الإخبارية.

وقالت مصادر إن الأحراز المقدمة في القضية تضم تقريرا من جهاز المخابرات العامة، إضافة إلى أقراص مدمجة ومقاطع فيديو. وقد طعنت هيئة الدفاع في الأحراز، وشككت في أعدادها وتناقضها مع الوارد في أمر الإحالة.

وأضافت المصادر أن المتهمين أداروا ظهورهم لهيئة المحكمة، في إشارة إلى رفضهم الاعتراف بها.

من جانبه، كان عضو هيئة الدفاع عن المتهمين محمد الدماطي قد طلب من رئيس المحكمة إزالة القفص الزجاجي كونه يحول بين المتهمين ورئيس المحكمة، وهو ما يعتبر بطلانا في الإجراءات.

وطلب الدماطي كذلك من رئيس المحكمة المستشار أحمد صبري ضم خطاب الرئيس المؤقت عدلي منصور الخاص بمناشدة رئيس محكمة الاستئناف إنشاء تسع دوائر جديدة لمحاكمة الإرهاب، مما يعتبر تدخلا في عمل السلطة القضائية. 

اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصة بمصر
اضغط للدخول إلى الصفحة الخاصة بمصر

قضية الاتحادية
وتعود أحداث قضية قصر الاتحادية المتهم فيها مرسي و14 آخرون- بينهم قياديون بجماعة الإخوان المسلمين- إلى الخامس من ديسمبر/كانون الأول 2012، حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين لمرسي أمام قصر الاتحادية، أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص بينهم ثمانية من أنصار الرئيس المعزول.

ومن بين المتهمين بالقضية: أسعد شيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية وقت رئاسة مرسي، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس المعزول، والقياديان بجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وعصام العريان، إضافة لمتهمين لا ينتمون لجماعة الإخوان.

وتعقد المحاكمة في مقر أكاديمية الشرطة، وكانت أولى جلساتها قد عقدت في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ولم يحضر الرئيس المعزول الجلسة الثانية التي عقدت في الثامن من يناير/كانون الثاني لتعذر نقله جوا، حيث تعذرت السلطات "بسوء الأحوال الجوية"، إلا أن مرسي مثل أمام المحكمة في ثالث جلساتها السبت الماضي.

وأحيل مرسي وآخرون للمحاكمة في ثلاث قضايا أخرى تتعلق إحداها بـ"التخابر" مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني وإيران.

وتتصل القضية الثانية باقتحام سجون في عام 2011 إبان ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، وتتعلق القضية الثالثة بـ"إهانة القضاء".

المصدر : الجزيرة + وكالات