روسيا تؤكد التزام سوريا بنزع الأسلحة الكيمياوية

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الاثنين إن دمشق ملتزمة بنزع أسلحتها الكيمياوية، وإن موسكو واثقة من الالتزام بالموعد النهائي في 30 يونيو/حزيران لتدمير ترسانة سوريا، في حين أكد دبلوماسيون أن الغرب يعتزم الضغط على دمشق لتسريع إزالة الأسلحة الكيميائية.

ورفض سيرغي ريابكوف التصريحات الغربية التي تشير إلى أن دمشق تعطل عمدا برنامج تدمير الأسلحة الكيمياوية، وقال إنه اتضح منذ وقت طويل أن الموعد النهائي المؤقت لإرسال كل المواد السامة إلى خارج سوريا بحلول هذا الأسبوع كان مفرطا في الطموح.

وأكد دبلوماسيون أن الدول الغربية تعتزم تشديد الضغط على دمشق من أجل تسريع عملية إزالة الأسلحة الكيمياوية.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري هدد الجمعة الرئيس السوري بشار الأسد بعقوبات من مجلس الأمن إن لم يحترم التزاماته بتدمير ترسانة الأسلحة الكيمياوية السورية.

 الشغرود عبر عن "القلق العميق" حيال التأخير والمماطلة من قبل النظام السوري وشدد على مسؤوليته الكاملة تجاه عدم إحراز تقدم

"قلق عميق"
في السياق، أكدت المملكة العربية السعودية أن القضاء على الأسلحة الكيمياوية في سوريا هدف دولي مهم ومنصوص عليه في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118 وقرارات المجلس التنفيذي.

وقال المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية عبد الله بن عبد العزيز الشغرود إن الموعد المحدد لنقل الأسلحة الكيمياوية وهو يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي قد مضى دون نقل وإزالة المواد الكيمياوية ذات الأولوية القصوى.

وأضاف "ما زلنا للأسف لا نرى أي جهد من قبل النظام السوري للقيام على وجه السرعة بنقل المركبات الكيمياوية والمواد الكيمياوية الإضافية إلى ميناء اللاذقية التي كلفت بها سوريا بموجب قرارات المجلس التنفيذي التي أيدها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118".

وعبر الشغرود عن "القلق العميق من هذا التأخير والمماطلة من قبل النظام السوري، وشدد على مسؤوليته الكاملة عن عدم إحراز تقدم".

وأكد أن التأخير الذي يقوم به النظام السوري سيعرض الموعد المستهدف في 30 يونيو/حزيران 2014 للتخلص من برنامج الأسلحة الكيمياوية بأكمله للخطر.

وحسب خطة تدمير هذه الأسلحة -التي وافقت عليها الأمم المتحدة- كان يفترض أن تكون سوريا أخرجت 700 طن من أخطر العناصر الكيمياوية التي تملكها، ومنها غاز الخردل أو غاز السارين في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، كما يفترض أيضا أن تخرج 500 طن إضافي من المواد السامة من "فئة 2" بحلول الخامس من الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

دعت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى تسريع وتيرة شحن مواد الأسلحة الكيميائية السورية لتدميرها وفق اتفاق دولي بعد تجاوز الموعد المحدد لعملية النقل، غير أن موسكو أكدت أن الموعد النهائي لتدمير الأسلحة ما زال “واقعيا”.

31/1/2014

أعربت الولايات المتحدة أمس الخميس عن قلقها بشأن تأخر سوريا في تسليم أسلحتها الكيميائية، وطالبت دمشق بأن تتخذ خطوات فورية للالتزام بقرار للأمم المتحدة لإخراج مواد الأسلحة الكيميائية من البلاد، محذرة من أن التهديد بالقوة العسكرية “لم يستبعد مطلقا”.

30/1/2014

يثير التأخر في تنفيذ برنامج نقل الأسلحة الكيميائية السورية قلق الحكومات الغربية بعد نقل شحنة أولى صغيرة وسط مخاوف من ألا تفي دمشق بمهلة نهائية لتسليم كل المواد السامة بحلول منتصف 2014.

25/1/2014

قال مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو إنه قلق بشأن تقارير من النظام السوري بشأن هجوم على موقعين لتصنيع الأسلحة الكيميائية واحتمال استحواذ مجموعات على تلك الأسلحة، موضحا أن إزالة وتدمير أخطر المواد في ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية سيتأخر على الأرجح.

17/1/2014
المزيد من سلاح بيولوجي وكيميائي
الأكثر قراءة