جلسة ثالثة لمحاكمة مرسي بقضية "التخابر"

FILE - In this Sunday, Feb. 16, 2014 file photo, Egypt's ousted President Mohammed Morsi in a soundproof barred glass cage is seen on a monitor set up outside a courtroom where Morsi and 35 others are facing charges of conspiring with foreign groups and undermining national security, in Cairo, Egypt. Morsi, toppled in July by the military, faces a host of criminal charges and appeared in court Saturday, Feb. 22, 2014, in a case that charges him and 130 others over prison breaks that freed some 20,000 inmates during the 18-day revolt in 2011 that toppled autocrat Hosni Mubarak. Morsi himself was freed in a prison break before becoming the nation’s first freely elected president. (AP Photo/Mohammed al-Law, File)
undefined

تستأنف اليوم الخميس في القاهرة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وعشرات من قادة جماعة الإخوان المسلمين في قضية ما يعرف بالتخابر مع منظمات أجنبية.

وتعقد محكمة الجنايات الجلسة الثالثة في هذه القضية بقاعة أكاديمية الشرطة المخصصة للمحاكمات بالقاهرة. وكانت الجلسة الثانية عقدت الأحد الماضي وأُرجئت المحاكمة بناء على طلب من الدفاع برد المحكمة.

وقررت المحكمة تأجيل النظر في القضية إلى اليوم لدرس طلب الرد الذي تقدم به فريق الدفاع عن معتقلين بالقضية, في حين أن محامي مرسي غاب أصلا عن الجلسة احتجاجا على وضع المعتقلين في قفص زجاجي، وهو الأمر الذي أثار تنديدا حقوقيا.

وتشمل الاتهامات في قضية التخابر -الذي يحاكم فيها 36 شخصا بينهم مرشد الإخوان محمد بديع- إفشاء أسرار دفاعية لجهات أجنبية، قالت نيابة أمن الدولة العليا إن من بينها حركة المقاومة الإسلامية (حماس), وحزب الله اللبناني, والحرس الثوري الإيراني.

وفي الجلسة السابقة, رفع المتهمون شارة "رابعة" التي ترمز إلى مجزرة فض اعتصام المؤيدين للشرعية في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة, منتصف أغسطس/آب الماضي.

وأعلن مرسي مرارا أمام المحكمة في القضايا الأربع التي يحاكم فيها أنه الرئيس الشرعي المنتخب, ورفض الاعتراف بشرعية المحكمة.

وتقول النيابة إن وقائع القضية تعود إلى عام 2005، أي ما قبل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، كما تتهم معظم المتهمين بالسماح بتسلل جماعات مسلحة من وإلى مصر إبان هذه الثورة، لمهاجمة مرافق الجيش والشرطة والسجون وتسهيل فرار السجناء. ووصفت النيابة القضية بأنها "أكبر قضية تآمر في تاريخ مصر".

المصدر : وكالات