واشنطن قلقة من شراء العراق أسلحة إيرانية

Iraqi soldiers monitor a checkpoint east of Baghdad on January 6, 2014, the 93rd anniversay of the Iraqi Army, as Iraq is preparing a major attack to retake Fallujah, 74 kilometres west of the capital which has been outside government control for days, while parts of Anbar provincial capital Ramadi, farther west, are also held by Al-Qaeda-linked fighters. Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki called for Fallujah residents to expel "terrorists" holding the city to avoid an assault by security forces, as they battled gunmen in nearby Ramadi. AFP PHOTO / ALI AL-SAADI
undefined
 
طالبت الولايات المتحدة الأميركية أمس الاثنين العراق بتوضيح معلومات صحافية تحدثت عن توقيعه عقدا لشراء أسلحة من إيران بقيمة 195 مليون دولار.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي إن واشنطن اطلعت على هذه المعلومات، وإنها تثير قلقا كبيرا وتمثل انتهاكا للحظر الدولي المفروض على إيران.

وكانت وكالة رويترز للأنباء قد قالت إنها اطلعت على وثائق تفيد بأن إيران وقعت مع العراق اتفاقا لبيعه أسلحة وذخائر قيمتها 195 مليون دولار.

وذكرت بساكي أن أي نقل لأسلحة من إيران نحو بلد آخر يمثل انتهاكا مباشرا لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1747″.

وأضافت أن واشنطن تسعى للتأكد من أن المسؤولين العراقيين يفهمون جيدا الحدود التي رسمها القانون الدولي على صعيد تجارة الأسلحة مع إيران.

التصدي للقاعدة
وكان الجنرال محمد حجازي -مساعد قائد أركان القوات المسلحة في إيران- قد أعلن مؤخرا استعداد بلاده لتقديم معدات عسكرية ونصائح إلى العراق للمساعدة في تصديه للقاعدة.

وقد ردت واشنطن على هذه الخطوة بإبداء استعدادها لمساعدة العراق على هذا الصعيد والتزمت بتسليمه صواريخ من نوع هيلفاير وطائرات استطلاع من دون طيار.

نائب عراقي:
الصفقة مع إيران تبعث برسالة إلى واشنطن تفيد بأن التهديد بحجب مشتريات السلاح أو تأخيرها لم يعد مجديا

"

وقالت المتحدثة بساكي إن واشنطن تعتبر بغداد شريكا في مكافحة الإرهاب وهي ملتزمة بدعمها، مذكرة بأن أميركا زودت قوات الأمن والجيش العراقيين بمعدات قيمتها أكثر من 15 مليار دولار.

وبينما نفت الحكومة الإيرانية علمها بهذه الصفقة، قال علي الموسوي -المتحدث باسم رئيس الوزارء العراي نوري المالكي– إن مثل هذا الاتفاق يمكن فهمه نظرا للمشاكل الأمنية الحالية في العراق.

وقال مسؤول أميركي إن من شأن مثل هذا الاتفاق أن يزيد تعقيد الجهود الأميركية للتفاوض مع إيران على تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

وقال مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة قريب من لجنة العقوبات الإيرانية إنه على علم بصفقة السلاح التي كشفت عنها رويترز.

وتكشف الوثائق التي اطلعت عليها رويترز توقيع ستة من بين ثمانية اتفاقات مع هيئة الصناعات الدفاعية الإيرانية لتزويد العراق بأسلحة خفيفة ومتوسطة ومدافع مورتر وذخائر للدبابات والمدفعية.

وتخوض الحكومة العراقية منذ حوالي شهرين معركة في محافظة الأنبار ضد مسلحين من العشائر ومَن تقول إنها شبكات تنتمي لتنظيم القاعدة.

وكان الكونغرس الأميركي قد عطل صفقة لبيع العراق 24 طائرة بسبب القلق من استخدام المالكي لها في وقت تشن فيه قواته عملية عسكرية في محافظات سنية.

وقال نائب برلماني مقرب من المالكي إن الصفقة مع إيران تبعث برسالة إلى واشنطن تفيد بأن التهديد بحجب مشتريات السلاح أو تأخيرها لم يعد مجديا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03426563 Iraqi Prime Minister Nouri al-Maliki (2-L) shakes hands with Lukoil president Vagit Alekperov (R) as Russian Prime Minister Dmitry Medvedev (L) smiles while greeting the Russian delegation before Russian-Iraq talks at Gorki residence outside Moscow, Russia 09 October 2012. Nouri al-Maliki is on a 3-days visit to Moscow. EPA/EKATERINA SHTUKINA / RIA NOVOSTI / GOVERNMENT PRESS SERVICE POOL MANDATORY CREDIT

تضاربت التصريحات الرسمية في بغداد بشأن صفقة السلاح الروسي للعراق بين إلغائها أو إبقائها مع إعادة التفاوض حولها نتيجة فساد مالي شاب توقيعها. ويرى محللون أن ثمة تنافسا خفيا بين طهران وواشنطن يظهر أثره في ارتباك سياسة رئيس الوزراء العراقي.

Published On 13/11/2012
An Iraqi police officer stands guard along a street near Kahramana Square in Baghdad December 10, 2011. REUTERS

شهد العراق خلال الأربع والعشرين الساعة الماضية أعمال عنف في أنحاء متفرقة، في حين أعلن مصدر رسمي أن عددا من المجموعات المسلحة سلمت سلاحها للدولة لقاء ضمانات بعدم الملاحقة الأمنية باستثناء العناصر المتورطة في سفك الدم العراقي.

Published On 11/12/2011
AS025 - Baghdad, -, IRAQ : Iraqi Defence Minister Saadun al-Dulaimi speaks during a press conference in Baghdad on November 10, 2012, after Baghdad cancelled a $4.2 billion arms package with Russia citing graft concerns and instead opted for new talks. In a bizarre sequence, however, Dulaimi who negotiated the deal directly contradicted the prime minister's office, insisting nothing had been cancelled, a position that was swiftly denied by the premier's spokesman. AFP PHOTO / ALI AL-SAADI

قال متحدث باسم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم السبت إن العراق ألغى صفقة أسلحة قيمتها 4.2 مليارات دولار مع روسيا للاشتباه في وجود فساد فيها، غير أن وزير الدفاع بالوكالة نفى صحة ذلك.

Published On 10/11/2012
إيران وخيار دعم المالكي . الكاتب: محمد عباس ناجي

تراقب إيران بدقة وحذر تطورات الأزمة السياسية المعقدة في العراق، والتي دخلت مرحلة جديدة بعد تصاعد حدة الاضطرابات الأمنية في منطقة “الحويجة” بمحافظة كركوك على خلفية اقتحام قوات من الجيش العراقي لساحة اعتصام، وتزايد احتمالات تكرار المواجهات في محافظة الأنبار.

opinion by محمد عباس ناجي
Published On 1/5/2013
المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة