قتلى في هجمات بالعراق وتحطم مروحية

People and security forces inspect the site of a car bomb attack in Baghdad's Karrada neighborhood, Iraq, Thursday, Feb. 6, 2014. Iraqi officials say a string of car bombings has hit commercial areas in Baghdad, killing and wounding scores of people. (AP Photo/Khalid Mohammed)
undefined

قتل ثلاثة من عناصر الشرطة وأصيب اثنان آخران اليوم الأحد جراء هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش للشرطة جنوبي مدينة بعقوبة (57 كلم شمال شرق بغداد)، في حين أسفر سقوط مروحية في غرب العاصمة عن مقتل طاقمها.

وقالت مصادر أمنية إن مسلحين مجهولين هاجموا نقطة تفتيش للشرطة في مدخل حي العمال جنوبي بعقوبة، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من الشرطة وإصابة اثنين آخرين -أحدهما ضابط النقطة برتبة نقيب- بجروح خطرة.

في غضون ذلك، لقي ضابط برتبة ملازم وجنديان حتفهم إثر سقوط مروحية عسكرية نتيجة لخلل فني قرب قضاء أبو غريب غربي بغداد بحسب الشرطة.

وقال مصدر في شرطة بغداد "إن طائرة مروحية تابعة لطيران الجيش سقطت في منطقة أبو غريب غربي بغداد إثر خلل فني، مما أدى إلى استشهاد قائدها -وهو ضابط برتبة ملازم أول- وجنديين".

وأكد المصدر أن قوة من الجيش أسرعت إلى موقع سقوط الطائرة ونقلت جثث القتلى إلى الطب العدلي، وفتحت تحقيقا لمعرفة أسباب الخلل الفني.

‪الجيش العراقي أعلن تعليق عملياته بالفلوجة لمذة ثلاثة أيام‬ (الفرنسية-أرشيف)‪الجيش العراقي أعلن تعليق عملياته بالفلوجة لمذة ثلاثة أيام‬ (الفرنسية-أرشيف)

وفي محافظة الأنبار قتل خمسة مدنيين وأصيب أربعة في قصف للجيش العراقي على الكرمة بشرق الفلوجة والفلاحات والبوعلوان في غربها، وذلك رغم إعلان الجيش تعليق عملياته في المنطقة.

في غضون ذلك، أعلن مسلحو العشائر إسقاط مروحيتين عسكريتين خلال اشتباكات مع القوات العراقية في ذراع دجلة شمال شرق الفلوجة. وأسفرت الاشتباكات أيضا عن مقتل وإصابة عدد من الجنود وتدمير ثلاث عربات للجيش والاستيلاء على خمس أخرى.

كما أحرق المسلحون -وفق شهود عيان- ثلاث عربات عسكرية في هجوم على مواقع للجيش في البوعلوان لفك الحصار عن الفلوجة.

وفي الصقلاوية شمال الفلوجة، قتل سبعة عسكريين -بينهم ضابط- في هجوم شنه مسلحو العشائر على ثكنة للجيش وقتل فيه أربعة منهم.

كما ذكر المسلحون أنهم قتلوا عددا من الجنود وأحرقوا ست عربات أثناء تصديهم لهجوم شنه الجيش في منطقة ذراع دجلة شرق الفلوجة.

وكان الجيش العراقي أعلن أمس تعليق عملياته في مدينة الفلوجة لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من مساء الجمعة وحتى يوم غد الاثنين، وقال إن ذلك جاء استجابة "للنوايا الطيبة والاتصالات المتكررة بقوى الخير ودعاة السلم، ولحقن الدماء في الفلوجة من رجال دين وشيوخ عشائر وضباط".

ويسيطر مسلحون على مدينة الفلوجة وأجزاء من مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار منذ أكثر من شهر، بعد فض قوات الأمن اعتصاما مناهضا لرئيس الوزراء نوري المالكي في الرمادي واعتقال النائب أحمد العلواني. وتقول السلطات العراقية إن مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام يتخذون من مناطق في بالمحافظة معاقل لهم.

ومنذ ذلك الوقت، تفرض القوات العراقية حصارا على مدينة الفلوجة تتخلله ضربات جوية وقصف لمواقع المسلحين، كما تخوض معارك في بعض مناطق الرمادي بهدف استعادة السيطرة الكاملة على هذه المدينة أولا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

AHR5 - EIN TAMER, -, IRAQ : Iraqi soldiers monitor the traffic moving along a road in the area of Ein Tamer which leads west out of the central Iraqi Shiite Muslim shrine city of Karbala towards the mainly Sunni Muslim city of Fallujah, in the bordering Anbar province, on January 6, 2014. Fallujah has been outside government control for days, while other parts of the provincial capital Ramadi, farther west, are also held by militants. AFP PHOTO/AHMAD AL-RUBAYE

علقت القوات العراقية عملياتها العسكرية في مدينة الفلوجة لثلاثة أيام، في وقت استعادت السيطرة على بلدة سليمان بيك الإستراتيجية شمال بغداد بعد أسبوع من سيطرة مسلحين عليها. وفي الأثناء شهدت أنحاء متفرقة من العراق هجمات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

Published On 22/2/2014
Iraqi soldiers stand along a road close to their vehicle in the area of Ein Tamer which leads west out of the central Iraqi Shiite Muslim shrine city of Karbala towards the mainly Sunni Muslim city of Fallujah, in the bordering Anbar province,

قتل مسلحون اليوم السبت تسعة من أفراد الجيش في هجوم بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد, كما لقي عناصر من الشرطة حتفهم في هجمات متفرقة, بينما قتل عشرات المسلحين في عمليات أمنية بالموصل.

Published On 22/2/2014
Civilians inspect the site of a car bomb attack in the eastern Ur neighborhood of Baghdad, Iraq, Tuesday, Feb. 18, 2014. A wave of explosions rocked mainly Shiite neighborhoods in Baghdad shortly after sunset on Monday, killing and wounding scores of people, said Iraqi officials. (AP Photo/Karim Kadim)

سقط عشرات القتلي في العراق أمس الخميس جلهم لقوا حتفهم جراء سقوط قذائف على سوق شعبي بمدينة الحلة جنوب بغداد، فيما قتل آخرون باشتباكات في بعقوبة شمال شرق بغداد، ولقي أربعة جنود مصرعهم في تفجير عبوة ناسفة شمال مدينة الفلوجة غربي بغداد.

Published On 21/2/2014
Iraqi security forces take part in clashes with al Qaeda-linked Islamic State in Iraq and the Levant (ISIL) in the city of Ramadi, 100 km (62 miles) west of Baghdad, February 20, 2014. ISIL militants and other Sunni groups angered by the Shi'ite-led government overran Falluja and parts of the nearby city of Ramadi in the western province of Anbar on Jan. 1. REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS MILITARY)

قالت مصادر في الرمادي مركز محافظة الأنبار إن الاشتباكات تجددت بشكل عنيف بين قوات حكومية ومسلحي العشائر، في وقت شهدت ست محافظات عراقية صلوات موحدة للجمعة في إطار الاحتجاج على سياسة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تحت شعار “لا لحكومة المركز الطائفية”.

Published On 21/2/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة