تكثف الهجمات على درعا وقتلى للنظام بحمص

غارة جوية لطيران الحربي على اطراف بلدة اليادودة بريف درعا (مصدر الصورة من نشطاء ارسلت للمدونة)
undefined
شن طيران النظام السوري غارات جوية على أحياء درعا البلد وطريق السد بمدينة درعا، وكثف سلاح الجو غاراته على بلدات بريف درعا، بينما تمكن الجيش السوري الحر في عملية نوعية من قتل 35 من قوات النظام بريف حمص الغربي.

وفي جانب آخر من المعارك بسوريا، سيطر مقاتلون أكراد فجر السبت على بلدة إستراتيجية في محافظة الحسكة بعد معارك عنيفة مع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن سلاح الجو كثف غاراته على بلدات عتمان واليادودة وصيدا في ريف درعا، وألقى براميل متفجرة على بلدة النعيمة.

وقالت الهيئة إن طيران النظام الحاكم قصف منطقة اللواء 38 الواقع بين صيدا والغارية الغربية في ريف درعا الشرقي.

وذكرت شبكة شام أن الطيران الحربي استهدف أيضا قصف المنطقة الواقعة بين بلدتي مزيريب واليادودة بريف درعا.

وقال اتحاد التنسيقيات إن الجيش الحر قصف بالهاون حاجز حرفوش على أطراف مدينة نوى بريف درعا، وألحق به دمارا.

وأكدت شبكة سوريا مباشر أن الطيران الحربي شن ثلاث غارات جوية على محيط تلة القوز وتلال العقبة في مدينة يبرود في القلمون بريف دمشق.

وتحدثت مسار برس عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى جراء قصف قوات النظام بالمدفعية بلدة زاكية بريف دمشق.

وفي حلب، أشارت شبكة شام إلى سقوط ثلاثة براميل متفجرة على حي الإنذارات، وقال ناشطون إن طائرات النظام ألقت أيضا ثلاثة براميل متفجرة على محيط السجن المركزي بالمدينة.

وذكرت شبكة سوريا مباشر أن الطيران الحربي شن غارة على حي باب النيرب بحلب.

أما في إدلب، فقد قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة والدبابات جبل الأربعين بأريحا ومناطق عدة بريف إدلب الجنوبي.

وقالت شبكة شام إن قوات الأسد قصفت بالمدفعية الثقيلة عدة مناطق بريف القنيطرة الجنوبي.

مقاتلو الجيش الحر قتلوا 35 من قوات النظام والشبيحة بقرية قميري بريف حمص مقاتلو الجيش الحر قتلوا 35 من قوات النظام والشبيحة بقرية قميري بريف حمص

خسائر بصفوف النظام
في المقابل وفي عملية نوعية، اقتحم مقاتلو الجيش الحر قرية قميري الموالية للنظام بريف حمص الغربي وقتلوا 35 عنصرا من القوات النظامية و"الشبيحة" وأعطبوا آلية، وذلك ردا على المجازر والقصف الذي يستهدف الزارة وقلعة الحصن، وفق ما ذكرت شبكة شام.

وتدور اشتباكات عنيفة في محيط قرية الزارة بريف حمص الغربي في محاولة من قبل قوات النظام لاقتحام المنطقة.

وفي السياق نفسه، قال ناشطون إن عناصر الجيش الحر قصفوا بالصواريخ عدة مواقع أمنية تابعة لقوات النظام في العاصمة دمشق.

وأفادت مصادر عسكرية أن فوج المهام الخاصة التابع للجيش الحر استهدف تجمعات الأمن وعناصر "الشبيحة" في مناطق متفرقة من العاصمة. وأضاف المصدر أن تلك العملية جاءت رداً على سياسة الحصار والتجويع التي تنفذها قوات النظام على أحياء وبلدات في المحافظة.

وقالت مسار برس إن الجيش الحر تصدى لمحاولة قوات النظام اقتحام حي جوبر بدمشق وقتل أربعة منهم. كما أمطر الجيش الحر بالهاون والرشاشات الثقيلة حاجز بلدة الديرخبية في الغوطة الغربية لريف دمشق.

مقاتلون أكراد سيطروا على بلدة تل براك بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة

الأكراد يسيطرون
وفي جانب من المواجهات الدائرة في سوريا، سيطر مقاتلون أكراد فجر اليوم على بلدة إستراتيجية في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد "سيطرت وحدات حماية الشعب الكردي بشكل كامل على بلدة تل براك الواقعة على الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة والقامشلي عقب اشتباكات عنيفة مع (تنظيم الدولة) وكتائب مبايعة لها" مشيرا إلى مصرع عدد من مقاتلي الطرفين من دون تحديد الحصيلة.

وأفادت شبكة شام بأن اشتباكات تجري في قرية عزيزة بريف حلب الجنوبي بين الجيش الحر وتنظيم الدولة، بينما تدور اشتباكات مستمرة على عدة محاور بريف حلب الشمالي بين كتائب من الجيش الحر والجبهة الإسلامية من جهة وتنظيم الدولة من جهة أخرى.

وأوضحت شبكة شام أن كتائب الجبهة الإسلامية تصدت فجر اليوم لمحاولة مقاتلي تنظيم الدولة اقتحام معبر باب السلامة الحدودي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Members vote during a United Nations Security Council meeting on Syria July 19, 2012 at the United Nations in New York. Russia and China on Thursday vetoed a UN Security Council resolution that would impose sanctions against Syria's President Bashar al-Assad if he does not end the use of heavy weapons. It was the third time in nine months that Russia and China have used their powers as permanent members of the 15-nation council to block resolutions on Syria. There were 11 votes in favor, Russia and China's votes against and two abstentions. AFP PHOTO DON EMMERT

ينتظر أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم السبت على مشروع قرار يدعو إلى تسهيل المساعدات إلى المدنيين بسوريا ورفع الحصار عن المناطق المحاصرة، بينما دعا مسؤول أممي المجتمع الدولي إلى إعادة توطين جزء من ملايين النازحين السوريين.

Published On 22/2/2014
epa03834177 (FILE) A file picture dated 06 August 2012 shows Syrian children, who fled with families the violence in their country, waiting at the entrance of Zaatari refugee camp, in Mafraq Governorate, Jordan

طالب المتحدث باسم مفوضية شؤون اللاجئين دان ماكنورتن المجتمع الدولي بمواصلة تقديم حلول للاجئين السوريين، في وقت ازدادت فيه أوضاعهم سوءا على الحدود التركية والأردنية واللبنانية، بينما ينتظر الجميع أن يصوت مجلس الأمن السبت على مشروع قرار يطالب بإنشاء ممرات إنسانية بسوريا.

Published On 21/2/2014
صور من داخل عرسال-تقرير العلاقة بين عرسال واللبوة

بعد جيرة مستمرة منذ سنوات طويلة ضمن إطار لبنان جاء وقوف بلدة عرسال إلى جانب الثورة السورية، ومناصرة جارتها اللبوة لحزب الله -وبالتالي نظام الرئيس بشار الأسد- ليفرقهما، وكادت الأمور مرات كثيرة أن تنفجر لولا تدخل العقلاء لضبط الوضع.

Published On 21/2/2014
A tank confiscated by rebel fighters fires at a pro-government position near the Syrian city of Hama, on February 19, 2014. More than 140,000 people have been killed in Syria since the conflict in the country began in March 2011. AFP PHOTO / ABU HADI AL-HAMWI

رصد ناشطون تواصل الاشتباكات بين مسلحي المعارضة وقوات النظام في عدد من المناطق بسوريا، وتراجعت المعارضة من داخل سجن حلب المركزي بعد فشل محاولة جديدة لاقتحامه، فيما أوقع القصف المتجدد بالبراميل المتفجرة على عدد من المدن والبلدات مزيدا من القتلى.

Published On 21/2/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة