تشكيل لجنة للتحقيق بتحطم طائرة ليبية بتونس


أعلن المدير العام للطيران المدني بوزارة النقل التونسية كمال بن ميلاد تشكيل لجنة مشتركة تونسية ليبية للتحقيق في ملابسات تحطم طائرة عسكرية ليبية بتونس، بينما نفى القائم بأعمال السفارة الليبية في تونس مختار دريرة وجود أحد عناصر تنظيم القاعدة على متن الطائرة المنكوبة.

وقال بن ميلاد أثناء مؤتمر صحافي عقده إن لجنة مشتركة من البلدين ستشرع اليوم السبت بالتحقيق في أسباب حادث سقوط الطائرة الليبية فجر الجمعة في منطقة قرمبالية من محافظة نابل شمال شرق العاصمة تونس.

وأشار المسؤول التونسي إلى أن السلطات المعنية قامت بتأمين محيط مكان الحادث، حيث تتواصل إجراءات التنسيق اللازمة بين الجانبين الليبي والتونسي للبدء في رفع الصندوق الأسود.

ووصل فريق ليبي وُصف بالفني إلى تونس للمشاركة في أعمال لجنة التحقيق المشتركة.

‪‬  الحبيب الأمين: مفتاح الداودي كان بين ركاب الطائرة المنكوبة(الفرنسية)

أنباء متضاربة
في الأثناء، نفى القائم بأعمال السفارة الليبية في تونس مختار دريرة الأنباء التي أشارت إلى وجود أحد عناصر تنظيم القاعدة على متن الطائرة الليبية المنكوبة.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن دريرة قوله "إن مثل هذا النوع من الطائرات العسكرية يستعمل في أغراض نقل المرضى للعلاج".

وجاء تصريح الدبلوماسي الليبي ردا على ما ذكرته وسائل إعلام تونسية من أن "القيادي في تنظيم القاعدة بليبيا مفتاح الداودي من بين الأشخاص الأحد عشر الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة".

لكن وزير الثقافة الليبي الحبيب الأمين أعلن في مؤتمر صحفي أن الداودي كان من بين ركاب الطائرة.

ويعد الداودي من أبرز قيادات تنظيم الجماعة الليبية المقاتلة القريبة من تنظيم القاعدة والتي تأسست في منتصف الثمانينات من القرن الماضي على أيدي ليبيين شاركوا في حرب أفغانستان ضد الاتحاد السوفياتي سابقا.

وأسفر حادث تحطم الطائرة الليبية عن مقتل جميع ركابها الـ11، وقال المتحدث باسم سلطات الحماية المدنية التونسية منجي القاضي إن الطائرة كان على متنها ثلاثة أطباء ومريضان وستة من أفراد الطاقم.

وأضاف المتحدث أن "الطائرة اشتعلت بالكامل، وقد توجهت فرق الحماية المدنية إلى الموقع وانتشلت الجثث المتفحمة" من الحطام، وتم نقلها إلى أحد مستشفيات العاصمة التونسية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشفت صحف الغد المحسوبة على سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، اليوم أن السلطات الليبية أفرجت قبل ساعات عن ثلاثة من القادة السابقين في الجماعة الليبية المقاتلة المنحلة، حيث سيشاركون في ندوة عن دور ليبيا بالقضاء على الإرهاب بالحوار والطرق السلمية.

قتل 103 في تحطم طائرة ركاب ليبية أثناء محاولتها الهبوط في مطار طرابلس صباح اليوم، بينما نجا طفل هولندي وحيد من الحادث. وقد استبعدت مصادر رسمية فرضية وقوع عمل إرهابي تسبب بتحطم الطائرة، وألقى آخرون باللوم على التجهيزات السيئة بالمطار.

قتل 103 أشخاص في تحطم طائرة ركاب ليبية أثناء هبوطها فوق مطار طرابلس الدولي صباح اليوم في حين نجت طفلة واحدة تبلغ الثامنة من العمر، ولم تعرف حتى الآن أسباب تحطم الطائرة، وتفرض السلطات الأمنية إجراءات مشددة حول المطار.

تحطمت طائرة شحن عسكرية ليبية صباح اليوم على الحدود بين الكاميرون وتشاد ما أدى إلى مقتل أفراد طاقمها الستة. وتشير المصادر إلى أن الطائرة تحطمت بعد أن فشلت لأسباب غير معروفة في الهبوط بمطار العاصمة التشادية نجامينا.

المزيد من حوادث جوية
الأكثر قراءة