السودان يجمد نشاط لجنة الصليب الأحمر

A picture taken on April 25, 2012 shows Sudanese prisoners of war boarding International Committee of the Red Cross (ICRC) vehicles following their release in South Sudan's capital Juba
undefined

أعلنت السلطات السودانية اليوم الأحد أنها علقت نشاط لجنة الصليب الأحمر الدولية بدءا من الأول من الشهر الجاري لأنها "لم تلتزم بموجهات الحكومة"، في حين قالت اللجنة إنها أبلغت بالتعليق "لبعض الأسباب الفنية".

وقالت مفوضية العون الإنساني -وهي جهة حكومية- في بيان "لوحظ أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ظلت تقوم بأنشطة خارج إطار التفويض الممنوح لها حسب المواثيق الدولية والاتفاقيات مع حكومة السودان".

وأكد بيان المفوضية أن الصليب الأحمر عليه العمل عبر جمعية الهلال الأحمر السوداني فقط.

وقال مصدر في المفوضية لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم ذكر اسمه إن جمعية الهلال الأحمر اشتكت لمفوضية العون الإنساني من أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر لم تشركها في بعض أنشطتها.

من جانبه، أكد المتحدث باسم فرع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان رفيع الله قريشي تلقيهم خطابا يوم الأربعاء من السلطات السودانية بشأن تعليق النشاط في جميع أنحاء البلاد.

أما رئيس بعثة الصليب الأحمر بالسودان جين كريستوف فأعرب عن أمله بأن تحل مسألة الأسباب الفنية لاستئناف نشاطها.

وعلى موقعها الإلكتروني، قالت اللجنة الدولية إنها تقدم مساعدات لما يربو على مليون شخص في السودان، بما في ذلك إمدادات طبية ومواد غذائية في دارفور.

المصدر : وكالات