مظاهرات ليلية بذكرى مجزرة أبو زعبل بمصر

Supporters of the Muslim Brotherhood and ousted Egyptian President Mohamed Mursi shout slogans against the military and interior ministry while holding his poster and gesturing with four fingers in front of Al Rayyan mosque after Friday prayers in the southern suburb of Maadi, on the outskirts of Cairo in this December 27, 2013 file photo. When Hosni Mubarak was in power, a foreign journalist could spend unlimited time with members of the opposition Muslim Brotherhood, who roundly condemned the autocratic leader. These days the same conversation can land reporters in court on charges of aiding a terrorist group, a sign of where the country is headed three years after a popular uprising raised hopes of greater freedom. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh/Files (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

شارك الآلاف من رافضي الانقلاب ومؤيدي الشرعية في مسيرات في الإسكندرية شمالي مصر رفعوا خلالها شعار رابعة العدوية وصور قتلى مجزرتيْ فض اعتصام رابعة وعربة الترحيلات التي راح ضحيتها 38 شخصا من المعتقلين. وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للانقلاب وطالبوا بإسقاطه وبالقصاص لقتلى المظاهرات.

وفي محافظة الشرقية اعتدت قوات الأمن المصرية على سلسلة بشرية نسائية رافضة للانقلاب العسكري, مستخدمة الغازات المدمعة لتفريق المتظاهرين، وقامت بملاحقتهم على طريق "كفر صقر" حيث كانت المظاهرة.

وكان المتظاهرون خرجوا رفضا للانقلاب العسكري في ذكرى مرور ستة أشهر على مذبحة سيارة ترحيلات أبو زعبل. ورفع المتظاهرون شعارات رابعة ولافتات مناهضة للانقلاب ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

‪تحالف دعم الشرعية نظم فعاليات رافضة للانقلاب العسكري في عدة مناطق‬ (الجزيرة)‪تحالف دعم الشرعية نظم فعاليات رافضة للانقلاب العسكري في عدة مناطق‬ (الجزيرة)

سلاسل بشرية
وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب نظم قبل ذلك مسيرة رافضة للانقلاب في مدينة أوسيم في الجيزة، انطلقت من مسجد المجلس وطافت شوارع المنطقة. وهتف المشاركون في المسيرة "يسقط يسقط حكم العسكر" و"الداخلية بلطجية" و"الانقلاب هو الإرهاب" و"قالوا علينا إرهاب وإحنا جيران الباب في الباب"، وسط تفاعل ملحوظ من المارة وسكان المنطقة.

كما نظم التحالف سلسلة بشرية في بورسعيد تنديدا بالانقلاب العسكري وتأييدا للشرعية والاعتداءات المستمرة على المعتقلين بسجن بورسعيد. وأكد التحالف أنه سيواصل التظاهر السلمي رغم كل الصعوبات التي تواجهه حتى عودة الشرعية ورحيل الانقلاب.

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه مجموعة من القوى الثورية الشبابية عزمها تنظيم سلاسل بشرية في الخامس والعشرين من فبراير/شباط الجاري على جسر أكتوبر بوسط القاهرة، لتذكير المصريين بالمظلومين المحتجزين في السجون. وارتفعت مؤخرا وتيرة تحرك لأهالي معتقلين بينهم نحو ثلاثمائة قاصر تنديدا بما سمّوه ممارسة تعذيب ممنهج بحق أبنائهم.

القضاء الإداري أجل تسع دعاوى تطالب بحل جماعة الإخوان وإغلاق مقراتها (الأوروبية)القضاء الإداري أجل تسع دعاوى تطالب بحل جماعة الإخوان وإغلاق مقراتها (الأوروبية)

تأجيل دعاوى
في غضون ذلك، أجلت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة أمس الثلاثاء إلى جلستي 8 و 15 أبريل/نيسان المقبل، تسع دعاوى قضائية تطالب بحل جماعة الإخوان المسلمين، وإغلاق جميع مقراتها على مستوى محافظات البلاد، وتجميد جميع أنشتطها وحساباتها المصرفية، ورفع اللافتات المكتوب عليها أنها لمقرات الجماعة.

كما أجلت محكمة جنايات شبرا الخيمة إلى غد الخميس محاكمة 48 من قيادات وأعضاء بجماعة الإخوان المسلمين وعلى رأسهم مرشدها العام الدكتور محمد بديع في قضية التحريض على العنف وقطع الطريق السريع بين قليوب والقاهرة.

ويحاكم في هذه القضية إضافة إلى بديع، وزيرا الشباب والتموين السابقان أسامة ياسين وباسم عودة، والقياديون في الجماعة محمد البلتاجي وعصام العريان وعبد الرحمن البر وصفوت حجازي. وردد المتهمون في بداية جلسة المحاكمة هتافات معادية للنظام والحكومة وتطالب بإسقاط "حكم العسكر"، وغنوا النشيد الوطني للبلاد.

ويواجه المتهمون -وفقا لقرار الإحالة إلى القضاء الصادر عن النيابة العامة- تهم الانضمام إلى جماعة "إرهابية" و"التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بمدينة قليوب التي راح ضحيتها قتيلان و35 جريحا أثناء مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية صوب المواطنين لإرهابهم"، بحسب لائحة الاتهام.

وتعود وقائع القضية إلى 22 يوليو/تموز الماضي عندما قطع مئات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي الطريق الزراعي الرابط بين القاهرة والمحافظات الشمالية احتجاجا على عزله مطلع الشهر ذاته.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذرت جماعة “أنصار بيت المقدس” السياح من البقاء بمصر بعد يوم الخميس المقبل، وهددت بمهاجمة أي سائح عقب انتهاء المهلة، وذلك بعد تبنيها الهجوم على حافلة السياح قرب منفذ طابا الأحد الماضي الذي أوقع أربعة قتلى بينهم ثلاثة كوريين جنوبيين.

18/2/2014

قال الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إنّ مصر تعيش الآن مرحلة تراجع نحو الحكم العسكري الفعلي، وربما نظام أكثر تقييدا من ذلك الذي كان يقوده الرئيس المخلوع حسني مبارك أو الأنظمة السابقة، مشيرا إلى قمع المعارضة وتقييد المواطنين والصحفيين على حد سواء.

18/2/2014

تواصلت بمصر المظاهرات والمسيرات الرافضة للانقلاب العسكري وانتهاكات قوات الأمن بحق المتظاهرين والمعتقلين بالسجون، في حين قررت محكمة جنايات شبرا تأجيل محاكمة 48 من قيادات وأعضاء بجماعة الإخوان المسلمين -على رأسهم المرشد العام- في قضية التحريض على العنف إلى يوم الخميس المقبل.

18/2/2014

قررت محكمة مصرية تأجيل محاكمة 48 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين -على رأسهم المرشد العام محمد بديع- في قضية التحريض على العنف وقطع الطريق السريع بين قليوب (شمال القاهرة) والعاصمة المصرية، إلى الخميس المقبل.

17/2/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة