15 عاما لمتّهميْن باستهداف شرطة البحرين

epa04078210 Riot police buses are damaged from a bomb believed to have been planted under them seen on the streets of Daih village, outskirts of the Bahraini capital Manama, 14 February 2014. Many parts of Bahrain were rocked by protests and clashes with police as the country marked the 3rd anniversary of the 14 February 2011 pro-reform protests. The clashes left several injuries among protesters and seven injuries among police as a result of two separate bombing incidents. Activists also reported 20 arrests estimating that 50 areas across the island had witnessed protests and clashes since the early morning hours. EPA/MAZEN MAHDI
undefined

قضت محكمة بحرينية الأحد بالسجن لمدة 15 عاما على متهمين اثنين أدينا بمحاولة قتل عناصر من الشرطة, وذلك بعد يوم من وفاة شرطي متأثرا بجراح أصيب بها في انفجار قنبلة قرب المنامة بالتزامن مع احتجاج للمعارضة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية عن وكيل النيابة القائم بأعمال رئيس نيابة العاصمة إن المحكمة الكبرى الجنائية بالمنامة أصدرت حكما على المتهمين في القضية الخاصة بالشروع في قتل عدد من رجال الشرطة مع سبق الإصرار والترصد، وحيازة سلاح ناري (كلاشينكوف) وذخيرة, وإتلاف مركبة مملوكة لوزارة الداخلية.

وصدر الحكم بعد يوم من تشييع شرطي قتل متأثر بجراح أصيب بها الجمعة في انفجار قنبلة ببلدة الدير شمال شرق العاصمة المنامة.

ونأت المعارضة بنفسها في بيان نشرته السبت عن أعمال العنف، وأعلنت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة موقفها الثابت الرافض لأعمال العنف مهما كان مصدرها والأطراف التي تقف خلفها.

‪مشهد من جنازة الشرطي الذي توفي متأثر بجراح أصيب بها في انفجار الجمعة‬ (الأوروبية)‪مشهد من جنازة الشرطي الذي توفي متأثر بجراح أصيب بها في انفجار الجمعة‬ (الأوروبية)

وفي الأشهر القليلة الماضية, صدرت أحكام متفاوتة بالسجن على أشخاص أدينوا بالضلوع في أعمال عنف على هامش الاحتجاجات المطالبة بإصلاحات سياسية, التي بدأت قبل ثلاث سنوات.

وكانت الشرطة البحرينية فرّقت السبت مظاهرة بالمنامة خرجت في الذكرى الثالثة للاحتجاجات المناهضة للحكومة.

واستخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المدمع لتفريق المظاهرة التي دعت لها جمعية الوفاق الوطني المعارضة, ووصفت بأنها الأضخم منذ بداية الاحتجاجات قبل ثلاث سنوات.

وطالب المحتجون بالديمقراطية والإصلاح السياسي والإفراج عن السجناء السياسيين، ورددوا شعارات تؤكد أنهم لن يتوقفوا إلى أن تتحقق مطالبهم وأن الشيعة والسنة يتشاركون في حبهم للبلد.

ونظمت المظاهرة على طريق البديع السريع الذي يربط العاصمة المنامة ببلدة البديع الواقعة بشمال غرب البحرين.

وتشهد البحرين -التي يسكنها 1.7 مليون نسمة- منذ 14 فبراير/شباط 2011 احتجاجات للمعارضة، وأعلن الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان أن 89 شخصا قتلوا في البحرين منذ بدء الأحداث. ولم يسفر الحوار الوطني الذي أطلق قبل سنة عن أي تقدم ملموس في ظل اتهامات متبادلة بين السلطة والمعارضة بعدم الجدية في التحاور.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Anti-government protesters throw a Molotov cocktail and stone at riot-police armored personnel carriers during clashes after the funeral procession of Fadhel Abas Muslim in the village of Diraz, west of Manama, January 26, 2014. The Ministry of Interior issued a statement that Muslim was injured when a police officer tried to arrest him as he was wanted in connection with a December 28 case involving substantial amount of weapons and high-grade explosives smuggled into Bahrain via boat. Muslim was shot in self-defense as he tried to hit the police officer and escape in the officer's car, the statement added. Muslim was under treatment since January 8, 2014 and died on January 26, 2014 from the bullet wound at the back of his skull. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: POLITICS CRIME LAW CIVIL UNREST)

أيدت محكمة الاستئناف البحرينية الاثنين أحكاما بالسجن عشر سنوات بحق ثلاثة متهمين أدينوا بحيازة أسلحة والاعتداء على الشرطة بقرية كرزكان، كما أقرت المحكمة أيضا الحكم الصادر في قضية استئناف عشرة متهمين من أصل 17 أدينوا بالسجن 15 عاماً، في قضية تفجير العكر.

Published On 27/1/2014
An anti-government protester holds a Bahraini flag during clashes with riot police after the funeral procession of Fadhel Abas Muslim in the village of Diraz, west of Manama, January 26, 2014.

أقر ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة قانونا يعاقب من يهينه بطريقة علنية بالسجن لمدة تصل إلى سبع سنوات ودفع غرامة تصل إلى عشرة آلاف دينار بحريني (26500 دولار)، على أن تشدد تلك العقوبة إن كانت الإهانة في حضور الملك.

Published On 5/2/2014
معارضة البحرين مستعدة لتسوية الأزمة السياسية - تعليم العربية

اقترحت المعارضة البحرينية التي تتزعمها جمعية الوفاق الشيعية خريطة طريق لاستئناف الحوار الوطني المعلق حاليا، وذلك قبل أيام من الذكرى الثالثة للاحتجاجات التي انطلقت في المملكة في 14 فبراير/شباط 2011.

Published On 8/2/2014
epa04075542 Protesters carry petrol bombs as they clash with police in Maqsha village, north of Manama, Bahrain, 13 February 2014

استدعت الخارجية البحرينية القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالبحرين وأبلغته استنكار المنامة تصريحات إيرانية بشأن المملكة، ورفضها ما اعتبرته تدخلا سافرا من قبل طهران بالشؤون الداخلية للبحرين، يأتي ذلك فيما شهدت البلاد مظاهرات مناهضة للحكومة تزامنا مع الذكرى الثالثة لاحتجاجات 14 فبراير/شباط.

Published On 14/2/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة