الرئيس اليمني ينتقد قصور الأداء الأمني

Policemen stand guard next to a wall of the central prison in Sanaa after a bomb exploded outside, February 14, 2014. Eleven people were killed when attackers mounted a bomb, grenade and gun assault on the main prison in Yemen's capital on Thursday to try to free inmates, security sources and witnesses said. Explosions and gunfire could be heard several kilometres away from the prison in northern Sanaa, which has al Qaeda members among its inmates. The biggest explosion rattled windows in the area. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi (YEMEN - Tags: CIVIL UNREST CRIME LAW)
undefined

ندد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السبت بالقصور الذي تعاني منه الأجهزة الأمنية في البلاد، وذلك بعد يومين من فرار 29 سجينا بينهم 19 من عناصر تنظيم القاعدة إثر تعرض سجن صنعاء الرئيسي لهجوم.

وقام الرئيس اليمني الانتقالي بزيارة مفاجئة لمقر وزارة الداخلية والسجن المركزي، حيث استفسر من المسؤولين فيهما عن تفاصيل هجوم الخميس، كما نقلت وكالة سبأ اليمنية الرسمية.

وقال الرئيس اليمني "إن العمليات الإرهابية لم تكن على هذا النحو إلا لأن أداء الأجهزة الأمنية ليس على المستوى المطلوب"، مؤكدا "ضرورة رفع الجاهزية وتوزيع المهام على النحو المطلوب وبصفة خاصة في العاصمة صنعاء".

ولفت إلى أن "الإمكانيات موجودة ومتوفرة وعلى الجميع إدراك طبيعة مسؤوليته وما يستلزمه من صدق وجهد حثيث من أجل تلافي القصور وإمكان إيقاف الجريمة قبل وقوعها، وهذه مهام أمنية معروفة".

وكانت سيارة مفخخة انفجرت الخميس أمام السور الشرقي لسجن صنعاء ليشن في الوقت نفسه عناصر يرجح أن يكونوا من القاعدة هجوما على المدخل الرئيسي للسجن، ويتمكنوا من إطلاق عدد من السجناء عبر فتحة في سور السجن.

وأفاد المسؤولون الأمنيون بمقتل 11 عنصرا من القوات الأمنية في الهجوم الذي سمح لـ29 سجينا من أصل 5000 بالفرار.

يذكر أنه في أغسطس/آب الماضي توعد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي بتحرير أنصاره المعتقلين في سجون اليمن.

وقد فر هو نفسه من سجن في صنعاء في فبراير/شباط 2006 مع 22 عضوا آخر في التنظيم.

المصدر : الفرنسية