تشكيل حكومة بلبنان بعد تعثر لنحو عام

epa04078823 A photograph made available on 15 February 2014 shows Lebanese Prime Minister-designated Tammam Salam speaking at his home in Beirut, Lebanon, 05 February 2014. According to media reports a new government led by Salam will be announced on 15 February 2014 after ten months of political deadlock in the country. EPA/NABIL MOUNZER
undefined
أعلن في لبنان -اليوم السبت- عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة تمام سلام بعد أزمة استمرت نحو عام بين الفرفاء السياسيين.

وفي كلمة له بعد الإعلان عن تشكيلة وزارته الجديدة قال سلام إن الحقائب الوزارية وزعت بما يحقق التوازن والشراكة الوطنية.

وأكد على ضرورة خلق مناخات إيجابية لإحياء حوار وطني بشأن القضايا الخلافية برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان، مضيفا أنه يمد يده إلى جميع القيادات و"يعول على حكمتها لتحقيق هذه الغاية".

وأضاف أن "الحكومة الجديدة تدرك مسؤولياتها الوطنية والتجارب المريرة في تاريخنا"، مشيرا إلى  أن التنازلات التي قدمتها القوى السياسية هي من أسهم في ولادة الحكومة.

وتتألف الحكومة من 24 وزيرا، وضمت للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات وزراء من حزب الله بزعامة حسن نصر الله, ووزراء من تحالف 14 آذار الذي يترأسه رئيس الوزراء السابق سعد الحريري

وبموجب التشكيل الجديد عين سمير مقبل نائبا لرئيس الوزراء، ووزيرا للدفاع، وعين بطرس حرب وزيرا للاتصالات وجبران باسيل وزيرا للخارجية ونهاد المشنوق وزيرا للداخلية.

ويأتي تشكيل الحكومة بعد عشرة أشهر على تكليف سلام، وتعد الحكومة الأخيرة في عهد الرئيس سليمان الذي تنتهي ولايته في أبريل/نيسان المقبل، وتخلف حكومة نجيب ميقاتي التي استقالت في مارس/آذار الماضي. 

المصدر : الجزيرة + وكالات