تمديد وقف إطلاق النار لمواصلة إجلاء محاصري حمص

صور من مدينة حمص خلال إجلاء المدنيين من حمص القديمة ضمن الهدنة من الامم المتحدة
undefined
كشف محافظ حمص طلال البرازي عن تمديد وقف إطلاق النار في المدينة لمدة ثلاثة أيام أخرى بداية من اليوم الخميس، وهو ما سيسمح بمواصلة إجلاء المحاصرين من حمص القديمة وإدخال المساعدات إليها.

وقال البرازي لرويترز إنه تم إجلاء 1400 شخص منذ يوم الجمعة الماضي حين بدأ سريان وقف إطلاق النار برعاية من الأمم المتحدة، وأوضح أن 220 شخصا من بين الذين تم إجلاؤهم لا يزالون ينتظرون تسوية وضعيتهم، مؤكدا أن 70 شخصا تمت تسوية وضعيتهم اليوم.

وتسمح السلطات للنساء والأطفال بحرية المغادرة، في حين يخضع الرجال بين سن 15 و55 عاما لتدقيق قوات الأمن لأنها تعتبرهم في سن القتال.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إدغار فاسكيز إن الحكومة السورية تعهدت بإطلاق سراح الرجال بعد فحص أوضاعهم، وقال في بيان نشر مساء أمس "بالنظر للتصرفات السابقة للنظام لا يمكن للمجتمع الدولي أن يأخذ ذلك كأمر مسلم به وينبغي متابعة مصير هؤلاء الرجال". وتحدث عن مواصلة النظام احتجاز عدد كبير من المعتقلين "في ظروف مروعة".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق أنها أدخلت مساعدات إنسانية إلى حمص القديمة تكفي لألف شخص مدة شهر، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي إن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تنتظر مع شركائها استقبال المواطنين الذين يجري إجلاؤهم من حمص عند نقطة الاستقبال على أطراف المدينة القديمة.

وأوضح نسيركي أنه تم تخصيص مركز في منطقة الوعر من قبل السلطات السورية كمكان يتجه إليه الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بغرض الإيواء إذا ما اختاروا القيام بذلك.

وقال إن مائتين فقط اختاروا الذهاب إلى هناك، في حين طلب الباقون أن يتم نقلهم إلى ضواحي حمص حيث لديهم صلات، أو قد يشعرون بأنهم أكثر أمناً.

وفيما يتعلق بالمدرسة التي يجري فيها استجواب الرجال، قال نسيركي إن وكالة اللاجئين تتمتع بوجود منتظم فيها إلى جانب موظفين من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

يذكر أن عمليات الإجلاء بدأت بعد ظهر الجمعة الماضي بعد أن توصل محافظ حمص الخميس إلى اتفاق مع الممثل المقيم للأمم المتحدة في سوريا يعقوب الحلو يسمح بخروج المدنيين من المدينة القديمة وإدخال مساعدات إنسانية للمدنيين الذين اختاروا البقاء داخلها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Civilians sit with their belongings as they wait to be evacuated from a besieged area of Homs February 12, 2014. A humanitarian ceasefire allowing the delivery of aid and evacuation of civilians from the Syrian city of Homs could be extended further if there are more people wishing to leave its besieged Old City, the city's governor told Reuters. REUTERS/Thaer Al Khalidiya (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)

اهتمت الصحف البريطانية والأميركية بالأزمة السورية، وتحدثت عن ضرورة التحرك لإنقاذ المدنيين هناك، وتزايد المخاوف من اختفاء الكثير منهم بعد إجلاء المدنيين من مدينة حمص.

Published On 13/2/2014
The United Nations Security Council meeting convenes in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13 council members and voted in favor of the Western-Arab draft resolution.

عرضت روسيا مساء الأربعاء مشروع قرار بمجلس الأمن بشأن إغاثة المدنيين في سوريا. وكانت هددت باستخدام الفيتو لإحباط مشروع قرار غربي عربي يهدد دمشق بعقوبات في حال عرقلت وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق محاصرة بسوريا مثل مدينة حمص ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

Published On 13/2/2014
Civilians carry their belongings as they walk towards a meeting point to be evacuated from a besieged area of Homs February 7, 2014. Syria evacuated three busloads of civilians from a besieged area of Homs on Friday, the first stage of a planned three-day humanitarian ceasefire in the city which has suffered some of the worst devastation of Syria's three-year conflict. The buses carrying dozens of weary-looking evacuees, accompanied by Syrian Arab Red Crescent officials, arrived at a meeting point outside Homs watched by soldiers and police. REUTERS/Thaer Al Khalidiya (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)

استؤنفت صباح اليوم بحمص عمليات المساعدة الإنسانية التي تنفذها فرق الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري. وقال محافظ حمص طلال برازي إن الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية دخلت المدينة القديمة، فيما أكد الهلال الأحمر استعداه لاستناف إجلاء المحاصرين.

Published On 12/2/2014
قلق على مصير أسرى احتجزهم النظام السوري

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها على مصير نحو 370 شخصا احتجزتهم قوات النظام السوري، بعد إخراجهم من أحياء حمص المحاصرة. وقد أعلن محافظ حمص تعليق عمليات إجلاء المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المدينة أمس بسبب صعوبات “لوجستية وفنية”، وأنها ستستأنف صباح اليوم.

Published On 12/2/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة