إعلان تشكيل الحكومة الجديدة بموريتانيا

من المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء الموريتاني ولد محمد لغظف.
undefined

أحمد الأمين-نواكشوط

أعلن اليوم الأربعاء رسميا عن تشكيل الحكومة الجديدة في موريتانيا برئاسة مولاي ولد محمد لغظف ومشاركة بعض أحزاب الموالاة الداعمة للرئيس محمد ولد عبد العزيز.

وتكونت الحكومة من 25 حقيبة وزارية، واحتفظ 14 عضوا من الحكومة السابقة بعضوية الحكومة الجديدة، من بينهم وزراء الخارجية والداخلية والعدل والاقتصاد والمالية.

وضمت الحكومة وجوها جديدة من أبرزها رئيسة حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الناها بنت مكناس التي تولت الخارجية عام 2009 في عهد الرئيس الحالي، وسيدي محمد ولد محم الذي يعتبر من أبرز البرلمانيين الذين تحركوا ضد الرئيس السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله ومهدوا لانقلاب الرئيس الحالي عليه 2008.

يشار إلى أن رئيس الوزراء ولد محمد لغظف كُلف بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن قدم استقالة حكومته السابقة إلى الرئيس ولد عبد العزيز بُعيد انعقاد أولى جلسات البرلمان المنتخب حديثا عبر انتخابات فاز فيها حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بأغلبية مقاعد البرلمان، إذ حصل على 74 مقعدا، وله مع حلفائه في أحزاب الأغلبية 110 مقاعد من مجموع 147 هي عدد مقاعد البرلمان.

وكان ولد محمد لغظف قد تولى رئاسة الوزراء عام 2008 في أعقاب الانقلاب العسكري الذي قاده الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، وبقي في منصبه بعد فوز الأخير في انتخابات الرئاسة عام 2009، ووقف مع الرئيس الحالي في جميع حملاته الانتخابية.

المصدر : الجزيرة