بوابات عملاقة بميدان التحرير تثير انتقادات


أثارت بوابات حديدية عملاقة أقامتها السلطات المصرية -في أحد مداخل ميدان التحرير- انتقادات باعتبارها شكلا جديدا من أشكال القمع العسكري في نظر المنتقدين بمكان أطلق فيه المصريون انتفاضتهم التاريخية سعيا إلى الديمقراطية عام 2011.

وتصف وزارة الداخلية البوابات -التي يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار وتعلوها قضبان حديدية مدببة- بأنها محاولة من جانبها لإعادة الأمور إلى طبيعتها في وسط القاهرة.

وحلت البوابات الحديدية محل الكتل الخرسانية التي أقيمت في المنطقة في السنوات الثلاث الماضية, ومنذ فتح البوابات يوم الأحد لم تغلق، وسمحت بالحركة إلى التحرير في هذا المحور المروري المهم, لكن يمكن غلقها في لحظة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية هاني عبد اللطيف إن البوابات إجراء مؤقت, وسوف تستخدم في إغلاق مدخل شارع قصر العيني إلى التحرير حال وقوع أي حوادث أمنية.

لكن المنتقدين يرون أن هذه البوابات المصفحة تعزز الإحساس بالأزمة التي تمر بها البلاد بعد سبعة أشهر من الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي.

يذكر أن مداخل التحرير الأخرى بقيت مفتوحة أمام المرور، لكن السلطات تغلقها من وقت إلى آخر مستخدمة الحواجز الحديدية والأسلاك الشائكة ومدرعات الجيش والشرطة, والهدف من ذلك منع الاحتجاجات في الميدان.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

فرقت قوات الأمن المصرية طلاب جامعة القاهرة الذين تظاهروا في ميدان التحرير لأول مرة منذ الانقلاب العسكري. وفي حين تجمع آلاف الطلاب بميدان طلعت حرب القريب من التحرير، سمحت قوات الأمن المصرية لمؤيدين لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالدخول إلى ميدان التحرير.

1/12/2013

تواصلت بمصر اليوم الاثنين المظاهرات المنددة بالانقلاب وقانون التظاهر والأحكام بحق فتيات الإسكندرية، وشهدت عدة جامعات ومحافظات مسيرات ووقفات احتجاجية، في حين كثفت قوات الجيش والشرطة من إجراءاتها الأمنية حول ميدان التحرير بقلب القاهرة خشية تكرار التظاهر فيه.

2/12/2013

أطلقت الشرطة المصرية القنابل المدمعة على محتجين رشقوها بالحجارة الاثنين قرب ميدان التحرير خلال مشاركة الآلاف في إحياء الذكرى الثانية لما يعرف بأحداث مجلس الوزراء التي راح ضحيتها قتلى ومصابون إبان إدارة المجلس العسكري لشؤون البلاد.

17/12/2013

نظم المئات مظاهرة في ميدان طلعت حرب المتاخم لميدان التحرير بقلب القاهرة أمس الأربعاء، استعدادا لمظاهرات الذكري الثالثة لثوره 25 يناير، في حين تواصلت مظاهرات أسبوع “التصعيد الثوري” بأرجاء البلاد الذي دعا له التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري.

23/1/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة