علي زيدان: علاقات ليبيا ومصر أبدية

أكد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أمس الجمعة أثناء زيارته للقاهرة أن العلاقة بين بلاده ومصر أبدية. وجاءت تلك الزيارة بعد أقل من أسبوع من انتهاء أزمة اختطاف دبلوماسيين مصريين في ليبيا ردا على اعتقال مصر رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا.

وقال زيدان الذي وصل للقاهرة مساء الخميس لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين المصريين إن زيارته الحالية للقاهرة تأتي للتأكيد على أن اختطاف الدبلوماسيين المصريين في ليبيا أخيرا لن يؤثر على علاقات البلدين.

وبدأ زيدان زيارته لمصر في أعقاب أزمة نشبت مؤخرا بين القاهرة وطرابلس بعد اعتقال السلطات المصرية رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا شعبان هدية (أبو عبيدة الليبي) أثناء وجوده في الإسكندرية.

وكان مسلحون قد خطفوا السبت 25 يناير/كانون الثاني الجاري دبلوماسيا مصريا، ثم أربعة من أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية من منازلهم في العاصمة الليبية طرابلس بينهم الملحق الثقافي، وأمهلوا السلطات المصرية 24 ساعة للإفراج عن هدية.

وبعد خطف الدبلوماسيين الخمسة, أجلت مصر سفيرها ودبلوماسيين آخرين وعائلاتهم إلى القاهرة, في حين أخليت سفارة مصر بطرابلس وقنصليتها في بنغازي من العاملين فيهما, في إجراء وصف بالاحترازي.

وانتهت الأزمة بعد مفاوضات بين الجانبين بإطلاق جميع الدبلوماسيين المصريين الخمسة المختطفين وتسليمهم للداخلية الليبية، وإفراج السلطات المصرية في المقابل عن شعبان هدية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نفت ليبيا الثلاثاء صحة تقارير إعلامية عن إمهالها السفير المصري لديها بالمغادرة خلال يومين, وقطع العلاقات مع مصر احتجاجا على تبرئة أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد الراحل معمر القذافي. بدورها، نفت القاهرة صحة تلك التقارير, ووصفتها بالشائعات.

قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم السبت، إن الدبلوماسي المصري حمدي غانم الذي اختطف في ليبيا أمس الجمعة، اتصل بأعضاء السفارة المصرية في العاصمة الليبية، وأبلغهم أنه بخير ويعامل معاملة حسنة من قبل خاطفيه.

قالت الخارجية المصرية إن إجلاء أعضاء بعثتها الدبلوماسية بليبيا بعد اختطاف خمسة دبلوماسيين مصريين “إجراء احترازي مؤقت لأسباب أمنية” وأكدت أنها ستفرج عن أحد قادة الثوار الليبيين -الذي ربطت تقارير بين اعتقاله وخطف الدبلوماسيين- إذا لم يثبت تورطه.

أعلن مسؤول ليبي الأحد أن محادثات تجرى بين بلاده ومصر من أجل الأفراج عن خمسة دبلوماسيين خطفهم مجهولون بطرابلس ردا على اعتقال الأمن المصري قائد غرفة ثوار ليبيا شعبان هدية. وقالت ليبيا إنها تسعى بدورها إلى الإفراج عن هدية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة