المعلم: اتفقنا مع روسيا على إنجاح الحوار مع المعارضة

Syrian Foreign Minister, Walid al-Moalem (L), gestures towards his Iraniian counterpart, Mohamad Javad Zarif (R), during a joint press conference in Tehran, Iran, 08 December 2014. Zarif and Moalem condemned alleged Israeli airstrikes after several explosions were reported 07 December near the airport of Damascus and a town close to the Lebanese-Syrian border, though as yet the Israel military has responded with 'no comment'.
المعلم (يسار) قال إن إيران لن تتردد في إنجاح مبادرة الحوار بين دمشق والمعارضة (الأوروبية)

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم إنه اتفق مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على إجراء مشاورات لإنجاح المبادرة الروسية لإجراء حوار بين النظام السوري والمعارضة في العاصمة الروسية موسكو.

وأضاف المعلم -بمؤتمر صحفي في العاصمة الإيرانية طهران- أن القيادة الإيرانية لن تتردد في إنجاح الحوار السوري والتوصل إلى حل سياسي، وأشار إلى أنه اتفق مع لافروف على حوار بين السوريين برعاية روسيا، على أن تشارك فيه كافة مكونات المعارضة.

وكان رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هادي البحرة وبعض أعضاء الهيئة التأسيسية للائتلاف التقوا أمس المبعوث الروسي إلى المنطقة ميخائيل بوغدانوف، وتناول اللقاء سبل إحياء عملية سياسية تفاوضية بين النظام السوري والمعارضة.

كما بحث البحرة في مدينة إسطنبول التركية في وقت لاحق مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مقترحه بشأن وقف القتال في حلب.

وأشار عضو الهيئة السياسية للائتلاف محمد خير بنكو إلى أن بوغدانوف لم يقدم أي جديد في الملف السوري، وأضاف أن المبعوث الروسي تحدث عن الحوار بين الأطراف السورية لكنه لم يقدم أي مبادرة.

وكانت موسكو استقبلت الشهر الماضي بعثة من المعارضة السورية، تلتها زيارة لوفد من النظام السوري برئاسة وزير الخارجية، وحصلت روسيا على موافقة الطرفين على استئناف الحوار دون شروط مسبقة.

من جانب آخر، جدد وليد المعلم اتهاماته لدول في المنطقة -ذكرها بالاسم- باتباع سياسات تدعم "جماعات متطرفة سورية بما يخدم الأجندة الإسرائيلية".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

BEIRUT, LEBANON - DECEMBER 05: Lebanse Minister of Foreign Affairs Gebran Bassil gives a speech after a meeting with Russian Deputy Foreign Minister and special envoy for Middle East Mikhail Bogdanov at Foreign Ministry building in Beirut, Lebanon on December 05, 2014.

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن بلاده على اتصال مع الحكومة السورية والمعارضة لترتيب مفاوضات “جدية” من دون شروط مسبقة، نافيا وجود مبادرة روسية لتشكيل حكومة إنقاذ سورية.

Published On 5/12/2014
A picture shows a general view of Damascus with Mount Qasyoun overlooking the city on December 4, 2013. Syria's Bashar al-Assad will remain president and lead any transition agreed upon in Geneva peace talks planned for next month, a government minister insisted. AFP PHOTO/ LOUAI BESHARA - مدينة دمشق

أفرجت قوات النظام السوري عن ثلاث معتقلات بعد مفاوضات مع كتائب المعارضة بوادي بردى بريف دمشق لإعادة ضخ مياه الشرب للعاصمة. وقطعت المعارضة مياه نبع الفيجة ردا على هجوم للنظام.

Published On 26/11/2014
A handout picture released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) on February 16, 2014, shows Syria's foreign minister Walid Muallem (C), head of the Syrian official delegation to the Geneva II conference, talking to journalists aboard a plane heading back to Syria. Muallem denied that a second round of peace talks with the opposition had failed, insisting that "important progress" was made in Geneva. AFP PHOTO / HO / SANA

يبحث وفد سوري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء المقبل “أفكارا روسية” تتعلق بإطلاق مباحثات السلام، أما الرئيس السوري بشار الأسد فدعا “لتعاون دولي حقيقي” للتغلب على ما وصفه الإرهاب.

Published On 21/11/2014
A Syrian fighter jet is seen in flames after it was hit by the Israeli military over the Golan Heights on September 23, 2014. Israel shot down a Syrian fighter jet over the Golan Heights, the army said, indicating that it had crossed the ceasefire line into the Israeli-occupied sector. It was the most serious incident to take place on the strategic plateau since the outbreak of the Syrian civil war in 2011. AFP PHOTO/ JALAA MAREY

اعتبر النظام السوري أن الغارة الإسرائيلية أمس على ريف دمشق جاءت لنصرة “الإرهابيين”، ورفض وزير إسرائيلي تأكيد أو نفي الغارة مع تأكيده على “منع نقل الأسلحة المتطورة إلى لبنان”.

Published On 8/12/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة