مساع روسية لترتيب مفاوضات "جدية" بشأن سوريا

BEIRUT, LEBANON - DECEMBER 05: Lebanse Minister of Foreign Affairs Gebran Bassil gives a speech after a meeting with Russian Deputy Foreign Minister and special envoy for Middle East Mikhail Bogdanov at Foreign Ministry building in Beirut, Lebanon on December 05, 2014.
بوغدانوف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الجمعة في بيروت (غيتي)

أكد نائب وزير الخارجية وموفد الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف أن بلاده على اتصال مع الحكومة السورية والمعارضة في الداخل والخارج لترتيب "مفاوضات جدية من دون شروط مسبقة"، نافيا وجود مبادرة روسية لتشكيل حكومة إنقاذ سورية.

وقال بوغدانوف بعد اجتماعه في بيروت برئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إن "الهدف هو أن يجتمع السوريون ويبدؤوا الحديث وتقارب الأفكار حول كل الأمور المطروحة، لأن الشعب السوري الممثل بالحكومة والمعارضة هو في نهاية المطاف صاحب قرار تقرير مصير ومستقبل البلد".

وردا على معلومات عن مبادرة روسية لتشكيل حكومة إنقاذ سورية وأن وفدا من الائتلاف السوري المعارض سيزور موسكو في هذا الإطار، قال بوغدانوف الذي يشغل أيضا منصب الموفد الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط، إن "هذه المعلومات ليست دقيقة".

وكان بوغدانوف قد وصل الخميس إلى بيروت للمشاركة في الاحتفال بالذكرى السبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وروسيا، والتقى في وقت سابق الجمعة برئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام ومسؤولين لبنانيين آخرين.

لقاءات سابقة
وكان بوتين قد استقبل في 26 نوفمبر/تشرين الثاني وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقر الرئاسة بسوتشي على ضفاف البحر الأسود، في أول لقاء من هذا النوع منذ بدء الثورة السورية.

ولم تتسرب أي معلومات عن الاجتماع، إلا أن مسؤولين روسيين أفادوا سابقا بأنهم يعملون على اقتراح يقضي بأن تستضيف موسكو محادثات سلام بين النظام السوري ومكونات من المعارضة السورية.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في حينه أنه سيتم "اقتراح موسكو مكانا لإجراء الاتصالات المناسبة بين مسؤولين في الحكومة السورية ومجموعة واسعة من القوى الاجتماعية والسياسية في المجتمع السوري".

وأجرى وفدان من النظام والمعارضة مفاوضات مباشرة برعاية الأمم المتحدة بجنيف في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، من دون تحقيق أي تقدم في إيجاد حل للصراع.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

احمد معاذ الخطيب - لقاء اليوم 15/11/2012

أكد الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب أن هناك شبه إجماع دولي للتخلص من بشار الأسد، وتشكيل حكومة انتقالية من المعارضة وبعض شخصيات النظام “ممن لم تتلوث أيديهم بالدماء”.

Published On 23/11/2014
In this photo released by the Syrian official news agency SANA, United Nations special envoy to Syria Staffan de Mistura, left, speaks with Syrian President Bashar Assad in Damascus, Syria, Thursday, Sept. 11, 2014. The new U.N. envoy to Syria said “the top priority now is to fight terrorism.” Speaking on his first visit to Damascus following a meeting with Assad on Thursday, Mistura said he will strive “with a renewed energy” to move toward a political settlement to the Syrian conflict. (AP Photo/SANA)

وصل الموفد الأممي لسوريا اليوم إلى دمشق لبحث خطته لوقف القتال في بعض المناطق والتمهيد لمفاوضات، في حين أعلن معاذ الخطيب عن زيارة سابقة لموسكو لبحث حل سياسي للأزمة بالبلاد.

Published On 8/11/2014
Russian Foreign Minister Sergey Lavrov delivers a lecture at the Foreign Ministry headquarters in Moscow, Russia, Monday, Oct. 20, 2014. (AP Photo/Pavel Golovkin)

طالب وزير الخارجية الروسي واشنطن بتفسير قيامها بمواجهة تنظيم الدولة في سوريا ودعمها في الوقت نفسه المعارضة بهدف الإطاحة بالنظام السوري. ولفت الوزير إلى تراجع كبير في العلاقات الروسية الأميركية.

Published On 20/10/2014
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a news conference in Moscow January 21, 2014. REUTERS/Sergei Karpukhin

أعربت روسيا عن قلقها إزاء أنباء تحدثت عن اعتزام السعودية شراء صواريخ مضادة للطيران لتسليح معارضين سوريين متمركزين في الأردن، وسط تحذيرات أممية من تفاقم الوضع الانساني في سوريا.

Published On 26/2/2014
المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة