لافروف يبحث مع البشير التعاون العسكري

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) meets with Sudanese President Omar al-Bashir (R) in Khartoum on December 3, 2014. Lavrov is holding talks with his Sudanese counterpart Ali Karti before attending the Russian-Arab forum on a one-day visit to the Sudanese capital. AFP PHOTO/EBRAHIM HAMID
البشير ولافروف بحثا السبل الكفيلة بـ"إحداث توازن بين القوى في المنطقة" (الفرنسية)

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مباحثات في الخرطوم مع الرئيس السوداني عمر البشير، تركزت على تطوير التعاون العسكري والاقتصادي بين البلدين.

وقال لافروف إن مباحثاته بالخرطوم التي التقى خلالها أيضا نظيره السوداني علي كرتي تأتي ضمن مساعي موسكو لتطوير التعاون العسكري مع السودان "بهدف إحداث توازن بين القوى بالمنطقة" دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

ومن جهته، قال كرتي إن المحادثات تناولت -إضافة إلى الملف العسكري- موضوع الطاقة في وقت تبدي فيه الشركات الروسية اهتمامها باستكشاف حقول النفط والغاز.

وكان لافروف وصل صباح اليوم العاصمة السودانية للمشاركة في منتدى التعاون العربي الروسي الذي تقيمه الجامعة العربية بالخرطوم.

وذكرت الإذاعة السودانية أن كرتي سيجري مباحثات مع لافروف تتناول العلاقات بين البلدين ودفع أعمال اللجنة الوزارية المشتركة التي ستجتمع بموسكو في الفترة من 10 وحتى 12 من الشهر الجاري.

وتأثر الاقتصاد السوداني بقوة منذ 1997 بفعل الحظر الأميركي الذي فرض على التجارة بسبب اتهام نظام البشير بانتهاكات لحقوق الإنسان ورعاية ما يسمى الإرهاب، كما خسر السودان نصف احتياطياته النفطية بعد انفصال جنوب السودان عام 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات