لافروف يبحث مع البشير التعاون العسكري

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) meets with Sudanese President Omar al-Bashir (R) in Khartoum on December 3, 2014. Lavrov is holding talks with his Sudanese counterpart Ali Karti before attending the Russian-Arab forum on a one-day visit to the Sudanese capital. AFP PHOTO/EBRAHIM HAMID
البشير ولافروف بحثا السبل الكفيلة بـ"إحداث توازن بين القوى في المنطقة" (الفرنسية)

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مباحثات في الخرطوم مع الرئيس السوداني عمر البشير، تركزت على تطوير التعاون العسكري والاقتصادي بين البلدين.

وقال لافروف إن مباحثاته بالخرطوم التي التقى خلالها أيضا نظيره السوداني علي كرتي تأتي ضمن مساعي موسكو لتطوير التعاون العسكري مع السودان "بهدف إحداث توازن بين القوى بالمنطقة" دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

ومن جهته، قال كرتي إن المحادثات تناولت -إضافة إلى الملف العسكري- موضوع الطاقة في وقت تبدي فيه الشركات الروسية اهتمامها باستكشاف حقول النفط والغاز.

وكان لافروف وصل صباح اليوم العاصمة السودانية للمشاركة في منتدى التعاون العربي الروسي الذي تقيمه الجامعة العربية بالخرطوم.

وذكرت الإذاعة السودانية أن كرتي سيجري مباحثات مع لافروف تتناول العلاقات بين البلدين ودفع أعمال اللجنة الوزارية المشتركة التي ستجتمع بموسكو في الفترة من 10 وحتى 12 من الشهر الجاري.

وتأثر الاقتصاد السوداني بقوة منذ 1997 بفعل الحظر الأميركي الذي فرض على التجارة بسبب اتهام نظام البشير بانتهاكات لحقوق الإنسان ورعاية ما يسمى الإرهاب، كما خسر السودان نصف احتياطياته النفطية بعد انفصال جنوب السودان عام 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلن السودان وروسيا أنهما سيوقعان قريبا اتفاقا للتعاون العسكري يشتري السودان بمقتضاه طائرات حربية كما يستفيد من التقنية الروسية في صيانة المعدات العسكرية الروسية. ومن المتوقع أن يتم توقيع هذا الاتفاق خلال زيارة يقوم بها الرئيس السوداني إلى موسكو في وقت لاحق.

Published On 22/4/2002
الصورة رقم 1 خاصة بالجزيرة نت لقرى تم حرقها أثناء المعارك بين الحكومة والعدل والمساواة بدارفور

قالت منظمة العفو الدولية الخميس إن الصين وروسيا تواصلان نقل الأسلحة والذخيرة إلى السودان، وتؤججان بذلك الصراع العرقي في إقليم دارفور وتنتهكان حظر الأسلحة المفروض من جانب الأمم المتحدة على البلاد.

Published On 9/2/2012
Men and women in the Nuba mountains of Sudan's South Kordofan region carry their belongings as they flee bombing by the Sudanese army on June 28, 2011

أجهضت روسيا والصين محاولات الولايات المتحدة في استصدار إدانة من مجلس الأمن الدولي للقصف والعمليات العسكرية التي ينفذها الجيش السوداني في ولاية جنوب كردفان.

Published On 13/8/2011
AFP PHOTO / US President George W. Bush holds a press conference on July 15, 2008 at the White House in Washington, DC.

أرجأت واشنطن إعلان موقف واضح حيال الأزمة القائمة بين السودان والمحكمة الجنائية الدولية إلى وقت لاحق، في الوقت الذي دعت فيه فرنسا وألمانيا والأمم المتحدة الحكومة السودانية لاحترام قرار المحكمة الذي لم يلق قبولا لدى كل من روسيا وإيران والصين وجنوب أفريقيا.

Published On 16/7/2008
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة