مخاوف من تعطل محطة كهرباء غزة لتوقف إمداد السولار

الدخان يتصاعد من محطة كهرباء غزة عقب قصف إسرائيلي آخر أغسطس الماضي(أسوشيتد برس-أرشيف)
الدخان يتصاعد من محطة كهرباء غزة عقب قصف إسرائيلي آخر أغسطس الماضي(أسوشيتد برس-أرشيف)

أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية في قطاع غزة مساء السبت توقف ضخ السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.

وحذر فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة من تعطل المحطة جراء نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها.

وأضاف خليل أنه لا معلومات عن وصول المنحة الخاصة بتغطية نفقات شراء الوقود، ودعا حكومة الوفاق الفلسطيني إلى استئناف توريد هذه المادة وإنقاذ القطاع من كارثة إنسانية، وفي حال توقف المحطة سيتم قطع التيار لمدة 12 ساعة مقابل ست ساعات يعود فيها.

وكانت حكومة الوفاق قد أعفت وقود الكهرباء في غزة من الضريبة المفروضة عليه لمدة شهر وجددتها لأسبوعين آخرين وانتهت المدة آخر الأسبوع الماضي.

ويشار إلى أن محطة كهرباء غزة عادت للعمل في 16 من الشهر الماضي، بعد توقف دام أشهر جراء تعرضها لقصف مدفعي إسرائيلي آخر أغسطس/آب الماضي إبان العدوان الأخير على القطاع.

ويتزود القطاع بالكهرباء من ثلاثة مصادر: أولها إسرائيل بمقدار 120 ميغاواطا، ومصر بنحو 28 ميغاواطا، في حين تنتج المحطة الوحيدة ما بين أربعين وستين ميغاواطا، وهو ما يعني في المجموع 208 ميغاواطات، في حين تبلغ حاجة القطاع 360 ميغاواطا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة العاملة بقطاع غزة عن العمل ظهر اليوم السبت بعد نفاد الوقود، بينما يفاقم إغلاق معابر بقطاع غزة تدهور الوضع الإنساني.

15/3/2014

قال وزير العمل الفلسطيني أمس إن حكومته صرفت عشرة ملايين دولار لشراء الوقود اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة، في ظل تفاقم معاناة انقطاع الكهرباء جراء العدوان الإسرائيلي.

26/7/2014

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة الأحد إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء بغزة المتوقفة عن العمل منذ خمسين يوما، بعد أن بدأ اليوم ضخ 450 ألف ليتر سولار صناعي للمحطة إثر إدخالها القطاع من معبر كرم أبو سالم، وبتمويل قطري.

15/12/2013

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة الثلاثاء توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بشكل كامل بعد استهدافها من قبل إسرائيل بقذائف مدفعية أدت إلى نشوب حريق هائل بخزانات الوقود.

29/7/2014
المزيد من إنتاج
الأكثر قراءة