موسكو تحتضن الشهر المقبل محادثات بين دمشق والمعارضة

A handout pciture made available by the Syrian Arab News Agency (SANA) shows President Bashar al-Assad (C - R) meeting with the special envoy for the Russian President, Deputy Foreign Minister, Mikhail Bogdanov (C - L), Damascus, Syria, 10 December 2014. According to reports Bogdanov will be in Syria for a two day visit, and in discussion with al-Assad relayed Russian President Vladimir Putin's continuing support for the al-Assad regime in the face of what he called terrorism, Bogdanov also met with representatives of the Syrian opposition 07 December in Istanbul and apparently underlined to Assad the need to reach a negotiated political solution to Syria's ongoing civil war. EPA/SANA / HANDOUT
الأسد التقى بوغدانوف قبل أسبوعين لبحث مساعي موسكو لإطلاق حوار بين النظام والمعارضة (الأوروبية)

أعربت الخارجية الروسية الخميس عن أملها في جمع ممثلي المعارضة والنظام السوري حول طاولة المحادثات في العاصمة موسكو يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال الناطق باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إن موسكو ستنظم لقاء للمعارضة السورية التي ستمثلها شخصيات محورية من الداخل والخارج، ثم تستقبل روسيا فيما بعد ممثلين عن النظام السوري، على أمل عقد لقاء مباشر بين الجانبين بغية طرح رؤية كل طرف لسبل حل الأزمة السورية.

وأضاف لوكاشيفيتش أنه من السابق لأوانه الحديث عن الشخصيات التي ستشارك في المحادثات، لكنها ستكون شخصيات معروفة سواء من جانب المعارضة الداخلية أو الخارجية.

ولم يستبعد المسؤول الروسي أن تتم أيضا دعوة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا للمشاركة في المحادثات.

لقاءات سابقة
وكان الرئيس السوري بشار الأسد استقبل قبل أسبوعين ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، وعبر عن دعمه لجهود موسكو الرامية إلى إقامة حوار بين النظام والمعارضة، في حين ذكر بوغدانوف أن بلاده على اتصال مع واشنطن بشأن هذه المساعي.

وسبق للمسؤول الروسي نفسه أن التقى في وقت سابق هذا الشهر في تركيا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هادي البحرة وبعض أعضاء الهيئة التأسيسية للائتلاف، وتم التباحث حول سبل إحياء عملية سياسية تفاوضية بين النظام السوري والمعارضة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

BEIRUT, LEBANON - DECEMBER 05: Lebanse Minister of Foreign Affairs Gebran Bassil gives a speech after a meeting with Russian Deputy Foreign Minister and special envoy for Middle East Mikhail Bogdanov at Foreign Ministry building in Beirut, Lebanon on December 05, 2014.

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن بلاده على اتصال مع الحكومة السورية والمعارضة لترتيب مفاوضات “جدية” من دون شروط مسبقة، نافيا وجود مبادرة روسية لتشكيل حكومة إنقاذ سورية.

Published On 5/12/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة