الجيش الجزائري يؤكد قتله زعيم جماعة جند الخلافة

Kidnapped Frenchman Herve Gourdel (C) kneels in front of masked militants gunmen, in this still image taken from video which was published on the Internet on September 24, 2014. Algerian militants have beheaded French tourist Herve Gourdel, who was kidnapped by gunmen on Sunday in what the group said was a response to France's action against Islamic State militants in Iraq. In the video released by his captors, Gourdel, a 55-year-old from Nice, is seen kneeling with his arms tied behind his back before four masked militants who read out a statement in Arabic criticising France's intervention. They then pushed him on his side and held him down. The video does not show the beheading, but a militant later holds the head up to the camera. MANDATORY CREDIT REUTERS/SITE Intel Group via Reuters TV (CIVIL UNREST CRIME LAW POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. NO ARCHIVES. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. MANDATORY CREDIT
الرهينة الفرنسي غوردل أثناء اختطافه من قبل "جند الخلافة" قبل أن يلقى مصرعه ذبحا (رويترز)

أكد الجيش الجزائري اليوم الثلاثاء أنه قتل عبد المالك قوري زعيم جماعة جند الخلافة التي تبنت خطف وقتل السائح الفرنسي إيرفيه غورديل في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال بيان للجيش الجزائري إنه عقب عملية شنها في مدينة يسر التي تبعد 60 كيلومترا شرق العاصمة الجزائرية، قتل "ثلاثة إرهابيين" مشيرا إلى أنه "تم تأكيد هوية المجرم الخطير عبد المالك غوري الذي تبنى قتل المواطن الفرنسي إيرفيه غورديل".

وكانت وسائل إعلام جزائرية قد نقلت عن مصدر أمني أن الجنود الجزائريين قتلوا أمير جماعة جند الخلافة الذي أعلن هذا العام مبايعته لتنظيم الدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن العملية التي قادتها القوات الخاصة أسفرت أيضا عن مقتل اثنين من مقاتلي الجماعة في منطقة سيدي داود شرق العاصمة الجزائر.

وكان الجيش الجزائري أعلن السبت عن قتله ثلاثة مسلحين في المنطقة نفسها، مضيفا أن من بين القتلى "مجرما خطيرا" كان هاربا منذ عام 1995.

وتأتي هذه الأحداث في إطار عملية عسكرية أعلن عنها الجيش الجزائري قبل نحو 12 أسبوعا في منطقة جبلية جنوب شرق العاصمة، ويشارك فيها ثلاثة آلاف من نخبة الجيش، وذلك بعد اختطاف الرهينة الفرنسي وذبحه من قبل جماعة جند الخلافة.

وقال مصدر أمني الأسبوع الماضي إن عشرات المخابئ الجبلية والكهوف التي كانت تستغل من قبل مسلحي تنظيم القاعدة وجماعة جند الخلافة تم تدميرها في عملية عسكرية هي الأطول في تاريخ الجيش الجزائري ضد الجماعات المسلحة.

وكانت جماعة جند الخلافة قد أعلنت انشقاقها عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، حيث نشرت بيانا عن تأسيسها بقيادة عبد المالك قوري الذي كان مطلوبا للسلطات الجزائرية، ثم أعلنت الجماعة في 22 من الشهر نفسه اختطاف خبير تسلق الجبال الفرنسي غوردل وقتله.

وفي بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن الجيش الجزائري عن اكتشاف مخبأ في موقع جبلي استغلته الجماعة، وفي 26 نوفمبر/تشرين الثاني أعلن وزير العدل الجزائري الطيب لوح عن مقتل أحد خاطفي الرهينة الفرنسي وتحديد هوية أغلب أفراد المجموعة الخاطفة، ليؤكد قبل أسبوعين مقتل شخص ثان من المشتبه فيهم، وهو ما أكد أن العملية متواصلة.

المصدر : وكالات