فك حصار إيزيديين بسنجار وقتلى لتنظيم الدولة بالأنبار

MOSUL, IRAQ - DECEMBER 22: Armed Yezidis along with Peshmerga forces take position to attack Islamic State of Iraq and Levant (ISIL) fighters in Sinjar district of Mosul, Iraq on December 22, 2014. Peshmerga forces stage attacks against ISIL to liberate ISIL occupied Sinjar.
مقاتلون من الإيزيديين في مواقعهم العسكرية خلال المعارك في قضاء سنجار (غيتي)

تواصلت المعارك بين قوات البشمركة الكردية ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى شمال العراق، في وقت تمكنت فيه القوات الكردية من فك الحصار عن آلاف الإيزيديين بعد دخول أحياء البلدة القديمة.

وتدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين بهدف السيطرة على مركز قضاء سنجار، حيث شهدت المعارك استخداماً مكثفاً للأسلحة الثقيلة، كما شهدت أحياء القضاء تبادلا لإطلاق النار من بنادق قنّاصة.

وقالت وكالة الأناضول إن قوات البشمركة فضلت الانتظار في المناطق التي تمكنت من انتزاع السيطرة عليها، وذلك خشية أن تصبح هدفا -عن طريق الخطأ- للغارات الجوية التي تشنها طائرات التحالف الدولي ضد مواقع تنظيم الدولة، وكي لا تتعرض لـ"هجمات انتحارية" محتملة قد يلجأ إليها عناصر التنظيم.

وكان مراسل الجزيرة أفاد أن الأحياء القديمة بمدينة سنجار شهدت مواجهات شرسة مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على غالبية أحياء المدينة، حيث قتل 16 من التنظيم وثلاثة من أفراد قوة حماية سنجار وأصيب آخرون.

متطوعو أبناء العشائر في الأنبار(الجزيرة)متطوعو أبناء العشائر في الأنبار(الجزيرة)

في غضون ذلك، قال قائد ميداني في قوة حماية سنجار لوكالة الأناضول إن الاشتباكات التي نشبت مع تنظيم الدولة داخل سنجار أسفرت عن مقتل وجرح 15 من المقاتلين الإيزيديين ضمن قوة حماية سنجار، بينما قتل 12 من عناصر تنظيم الدولة، مضيفا أنه كانت هناك بعض الأخطاء التي رافقت عملية الدخول لسنجار.

معارك الأنبار
وفي سياق المعارك في محافظة الأنبار، قال اللواء قاسم المحمدي قائد عمليات محافظة الأنبار غربي العراق إن القوات العراقية قتلت ستين من عناصر تنظيم الدولة في مدينة الرمادي، مركز المحافظة.

وأضاف في تصريح لوكالة الأناضول أن "قوات الجيش والشرطة، وبمساندة مقاتلين من العشائر اشتبكت صباح اليوم، مع عناصر تنظيم الدولة في مناطق السجارية شرق الرمادي والبوريشة (شمال) ومنطقة الملعب (جنوب)، مما أسفر عن مقتل ثلاثين عنصرا من التنظيم.

وتابع أن قوة مشتركة من الجيش والشرطة وأبناء العشائر اشتبكت مع عناصر من التنظيم أثناء محاولتهم التسلل عبر نهر الفرات إلى منطقة السجارية، مما أدى إلى مقتل عشرة عناصر من التنظيم، كما قتل عشرون آخرون منهم جراء قصف جوي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

MOSUL, IRAQ - DECEMBER 21: Peshmerga forces take position in fight against Islamic State of Iraq and Levant (ISIL) members in Sinjar district of Mosul, Iraq on December 21, 2014.

زار رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اليوم الأحد المناطق التي تمكنت قوات البشمركة الكردية من استعادة السيطرة عليها من تنظيم الدولة بقضاء سنجار شمال غرب الموصل شمالي العراق.

Published On 21/12/2014
البارزاني يعلن فك حصار تنظيم الدولة لجبل سنجار

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني من جبل سنجار أن قوات البشمركة ستوجه ضربات لتنظيم الدولة أينما تطلب الأمر، بينما احتدمت المعارك بين البشمركة ومقاتلي التنظيم بأحياء مدينة سنجار.

Published On 22/12/2014
A displaced youth from the minority Yazidi sect, who fled violence in the Iraqi town of Sinjar, worships at their main holy temple Lalish in Shikhan September 20, 2014. Followers of an ancient religion derived from Zoroastrianism, the Yazidi fled their homeland in the Sinjar mountains as Islamic State militants, who see them as devil worshippers, seized towns and carried out mass killings in August REUTERS/Ahmed Jadallah (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST CONFLICT RELIGION)

الإيزيديون طائفة دينية ينتمون عرقيا إلى أصل كردي، يتركز تواجدهم في العراق وسوريا، ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، وتتواجد مجموعات أصغر في تركيا وألمانيا وجورجيا وأرمينيا.

Published On 22/12/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة