مصر تمدد فتح معبر رفح مع غزة

مدّدت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري ليوم ثالث، وقال مدير هيئة المعابر في قطاع غزة ماهر أبو صبحة إن الجانب المصري أبلغهم بتمديد فتح المعبر ليوم غد الثلاثاء في كلا الاتجاهين.

وأوضح أبو صبحة أن التمديد جاء للسماح بعودة العالقين في الجانب المصري إلى غزة، وإتاحة المجال لسفر المزيد من الحالات الإنسانية والطلبة من غزة.

واحتشد الآلاف من العالقين على الجانب الفلسطيني من المعبر منذ إعلان السلطات المصرية فتح المعبر في كلا الاتجاهين أملاً في السفر.

وكانت السلطات المصرية قد فتحت المعبر الأحد الماضي لأول مرة في كلا الاتجاهين بعد إغلاق استمر نحو شهرين، الأمر الذي حرم نحو 35 ألف فلسطيني من السفر بينهم طلبة ومرضى.

ووفق هيئة المعابر والحدود الفلسطينية، فإن السفر اليوم عبر المعبر خصص لطلاب البكالوريوس المسجلين لدى مكاتب وزارة الداخلية وحاملي الإقامات الخارجية.
 
وأشارت الهيئة إلى مغادرة 630 مسافرا من الحالات الإنسانية والمرضى وحاملي الإقامات، ودخول 378 فلسطينيا من مصر إلى غزة أمس الأحد.
 
وفي وقت سابق اليوم، قال مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال إن الآلاف من العالقين في الجانب الفلسطيني من المعبر يناشدون السلطات المصرية تمديد فتح المعبر.

يُذكر أن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري عقب الهجوم الذي تعرض له الجيش المصري، بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق) يوم 24 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأسفر عن سقوط 31 قتيلا، وثلاثين مصاباً، وفق حصيلة رسمية.

ومنذ إغلاقه، فتحت السلطات المصرية المعبر في اتجاه واحد لأربعة أيام باتجاه غزة، لتمكين العالقين في مصر ودول عربية وأجنبية من الدخول إلى غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات