جنرال أميركي: المعركة مع تنظيم الدولة تحتاج ثلاث سنوات

ARLINGTON, VA - DECEMBER 18: Army Lt. Gen. James Terry, commander of the Combined Joint Task Force-Operation Inherent Resolve, speaks during a briefing at the Pentagon, December 18, 2014 in Washington, DC. Gen. Terry gave the media an update on the mission of (CJTF-OIR) and provided an udate on the battle against the Islamic State ISIL or ISIS.
تيري في لقائه اليوم مع الصحفيين بوزارة الدفاع الأميركية (غيتي)

أكد الجنرال الأميركي جيمس تيري رئيس الحملة التي تقودها واشنطن على تنظيم الدولة الإسلامية إن القتال ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا قد يحتاج ثلاث سنوات على الأقل.

وقال تيري في لقاء اليوم مع الصحفيين بوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) "بدأنا بالضربة الأولى ضد تنظيم الدولة منذ نحو أربعة أشهر، وقد حققنا تقدما مما ضمن الخطة الدفاعية حتى يتمكن التحالف من التوسع جغرافيا".

وأضاف "نحتاج ثلاث سنوات على الأقل لإحداث نقطة تحول في المعركة مع التنظيم، لكن هذا لا يعني أننا لا نفعل ذلك الآن".

وأكد تيري أن الغارات الأخيرة للتحالف سمحت لقوات البشمركة الكردية باستعادة قرابة مائة كيلومتر من الأراضي قرب سنجار غرب محافظة نينوى شمال العراق.

وبفضل هذه الحملة تمكنت القوات العراقية من وقف تقدم مقاتلي تنظيم الدولة، واستعادت بعض المناطق، كما حالت الضربات أيضا دون سقوط مدينة عين العرب (كوباني) رغم استمرار حصار تنظيم الدولة لها.

مشاركة على الأرض
ويرى مراقبون أن الغارات الجوية لن تنجح في هزيمة تنظيم الدولة من دون مشاركة أجنبية على الأرض، وهو ما لا تزال الدول الغربية تستبعده ومثلها بغداد.

يذكر أنه منذ 8 أغسطس/آب الماضي بدأت الولايات المتحدة ضرباتها ضد مواقع تنظيم الدولة في مناطق شمال وغرب العراق قبل أن تنضم إليها فرنسا وأستراليا وبريطانيا وكندا والدانمارك وبلجيكا وهولندا.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي تشن أميركا ضربات جوية على أهداف لتنظيم الدولة في سوريا شاركت فيها السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن والبحرين.

المصدر : وكالات