برنامج الغذاء العالمي يضطر لوقف دعم 1.7 مليون سوري

TO GO WITH AFP STORY BY RITA DAOU - Syrian refugee children whose mother was killed while fleeing recent violence in Qussayr pose in the place they live with their father on June 14, 2013 in Arsal in the Lebanese Bekaa valley. Last week the United Nations launched a record aid appeal for Syria, saying a total of $3.8 billion was needed to help refugees who have spilled across the country's borders to escape fighting back home. The figure for operations inside Syria was put at another $1.4 billion. AFP PHOTO/JOSEPH EID
أطفال من عائلة سورية لاجئة في لبنان (الفرنسية-أرشيف)

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إنه مضطر لوقف مساعداته الغذائية لأكثر من 1.7 مليون من اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسوريا بسبب أزمة مالية.

وأضاف البرنامج في بيان له إنه من دون قسائم الغذاء التي يوزعها سيكون الجوعُ مصير العديد من العائلات السورية الفقيرة. وأضاف أن نتائج تعليق هذه القسائم ستكون كارثية على هؤلاء، خصوصا في فصل الشتاء القارس.

وحذر البرنامج من أن وقف مساعداته سيؤثر سلبا على صحة وسلامة هؤلاء اللاجئين، كما أنه سيكون عامل توتر وعدم استقرار وافتقاد للأمن في الدول المجاورة التي تستضيف هؤلاء اللاجئين. 

وقال دبلوماسيون الشهر الماضي إن هناك حاجة إلى 56 مليون دولار إضافية لتجنب خفض المساعدات الغذائية للاجئين في الدول المجاورة لسوريا، مشيرين إلى أن عددا كبيرا من بين ثلاثة ملايين لاجئ سوري في لبنان والأردن وتركيا والعراق سيعانون خفضا كبيرا في المعونات.
 
وكان برنامج الغذاء العالمي قد بين في تقرير الشهر الماضي أن عددا قياسيا يبلغ 4.1 ملايين شخص في سوريا حصلوا على حصص غذاء في أغسطس/آب الماضي، مع تمكن مزيد من القوافل من عبور خطوط الجبهة والحدود من تركيا والأردن.

 

المصدر : الجزيرة