السيسي يأمر بتعويض أهالي سيناء ويستعجل بناء رفح جديدة

Ruins of houses, which were blown up during a military operation by Egyptian security forces in the Egyptian city of Rafah, are seen near the border with southern Gaza Strip November 6, 2014. At Egypt's border with the Gaza Strip, families are emptying their homes - lugging mattresses and furniture onto waiting vans as soldiers look on from armoured cars. In nine villages along the frontier, 680 houses - homes to 1,165 families - are being razed to seal off smugglers' tunnels and try to crush a militant insurgency in northern Sinai that has intensified since the army overthrew President Mohamed Mursi of the Muslim Brotherhood 16 months ago. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
السلطات المصرية ستدمر نحو ثمانمائة منزل لإقامة المنطقة العازلة مع غزة (رويترز)

أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بصرف التعويضات اللازمة لأهالي سيناء المتضررين من عمليات الترحيل، وطالب بالإسراع في إقامة مدينة رفح الجديدة.

وجاءت تصريحات السيسي في اجتماع أمني ضم وزير الدفاع وكبار قادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة وخصص لمناقشة سير العمل في المنطقة العازلة بين مصر وقطاع غزة.

وسبق للسيسي أن أكد أن السلطات ستسدد تعويضات تقارب المليار جنيه (نحو 150 مليون دولار) لفائدة المتضررين من الترحيل، ودعا في اجتماع سابق إلى إعداد دراسة متكاملة لآليات تنفيذ مشروع إنشاء مدينة "رفح الجديدة" يحقق التنمية لتلك المدينة الحدودية بمحافظة شمال سيناء.

وكلف السيسي المجلس التخصصي لتنمية المجتمع -التابع لرئاسة الجمهورية- باتخاذ اللازم نحو إعداد دراسة متكاملة لآليات تنفيذ مشروع إنشاء هذه المدينة، وطالب بأن يتم عرض الدراسة عليه خلال 15 يوما.

ميدانيا، يواصل الجيش المصري تدمير المنازل الواقعة في نطاق المنطقة العازلة التي تقررت إقامتها عقب الهجوم المسلح الذي أودى بأزيد من ثلاثين عسكريا قبل نحو أسبوعين.

وبدأت السلطات المصرية قبل أيام بإخلاء مئات المنازل الواقعة على مسافة خمسمائة متر بين مدينة رفح المصرية والحدود مع قطاع غزة، في محاولة -بحسب السلطات- لمنع تهريب الأسلحة وتسلل "الجهاديين". وتقول المصادر الأمنية إنه سيتم إجلاء 1100 أسرة تقيم في ثمانمائة منزل.

من جهة أخرى قالت مصادر أمنية بشمال سيناء إن أهالي قرية السبيل جنوب العريش عثروا على أربع جثث لمواطنين مصابين بالرصاص في الرأس في ظروف غامضة.

 كما أفادت مصادر عسكرية بأن طائرات الأباتشي قصفت معاقل للمسلحين جنوب الشيخ زويد ورفح والعريش، بينما وصلت إلى مدينة الشيخ زويد تعزيزات أمنية إضافية.

ومنذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المعزول محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز 2013، تزايدت الهجمات المسلحة في شمال سيناء والتي استهدف معظمها قوات الأمن، وتبنت جماعة أنصار بيت المقدس عددا من تلك الهجمات.

المصدر : الجزيرة + وكالات