مبادرة من جعجع للرئاسيات وعون يرفض التمديد للبرلمان

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية والمرشح لرئاسة الجمهورية سمير جعجع مبادرة لإنهاء الفراغ الدستوري الناجم عن عدم اختيار رئيس جديد للبلاد منذ انتهاء فترة ميشال سليمان في مايو/أيار الماضي.

وأعرب جعجع عن استعداده لخيار التوافق على اسم الرئيس قبل جلسة مجلس النواب التي ستعقد الأربعاء بهدف التمديد لفترة البرلمان الحالي، واقترح تحويل جلسة البرلمان بدلا من ذلك إلى جلسة لانتخاب الرئيس نظرا لاكتمال النصاب القانوني لعقدها، بحسب قوله.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد دعا 14 مرة سابقة لانتخاب رئيس للبلاد غير أن ذلك لم يتم نتيجة عدم اكتمال النصاب القانوني في كل مرة.

واتهم جعجع رئيس التيار الوطني الحر النائب ميشال عون بأنه يعمل على تدمير النظام اللبناني، لإعلانه رفضه التمديد لمجلس النواب وإبقائه قرار المشاركة في الجلسة معلقا.

وحول جلسة تمديد مجلس النواب لنفسه المقررة الأربعاء، قال جعجع إن انتهاء ولاية مجلس النواب دون إيجاد حل هو خط أحمر.

وتعليقا على كلام أمين عام حزب الله حسن نصر الله حول قتال حزبه في سوريا، قال جعجع إن ما قاله نصر الله عن قتاله في سوريا بأنه للدفاع عن لبنان غير صحيح، معتبرا أن حفظ أمن لبنان يكون على الحدود وليس من درعا إلى حلب.

من جهته، برر عون موقفه بعد التجديد للبرلمان الحالي فترة جديدة بأن المجلس فقد صدقيته، مشيرا إلى أن الاستطلاعات تشير إلى أن الشعب اللبناني مع إجراء انتخابات تشريعية وضد التمديد للمجلس الحالي.

المصدر : الجزيرة