مائة قتيل في اشتباكات قبلية غربي كردفان

رعاة من المسيرية حول أبيي
رعاة من المسيرية حول أبيي (الجزيرة-أرشيف)

قال مراسل الجزيرة إن أكثر من مائة شخص قتلوا في اشتباكات بين أفراد قبائل المسيرية العربية غربي ولاية كردفان السودانية.

وأكد زعماء قبليون أن الاقتتال الذي وقع خلال الأيام الماضية بين قبيلتين من قبائل المسيرية، نشب بسبب الخلاف على الأرض في منطقة الكويك قرب الحدود مع دولة جنوب السودان التي انفصلت عن السودان في يوليو/تموز 2012.

وقال زعيم قبائل المسيرية مختار بابو نمر لوكالة الصحافة الفرنسية إن الاقتتال بين قبيلة الزيود وقبيلة أولاد عمران خلف 133 قتيلا، مضيفا أنه لا يعلم العدد الحقيقي للجرحى.

وأشار زعيم قبلي آخر -لم تشارك قبيلته في القتال- إلى استخدام الأسلحة الثقيلة في الاشتباكات التي بدأت يوم الأحد الماضي، مشيرا إلى أن الحكومة لم ترسل حتى الآن أي جندي لوقف الاقتتال.

يشار إلى أن قبيلة المسيرية هي من القبائل العربية الكبيرة في منطقة كردفان، وتمارس قبائلها حياة بدوية وتعيش على تربية الأغنام.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

مواطنون امام مركز للتصويت بأبيي

أعلنت مفوضية الاستفتاء الشعبي بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين جوبا والخرطوم إغلاق صناديق الاقتراع في الاستفتاء الذي نظمته عشائر دينكا نقوك بشكل أحادي، في حين أعلنت قبيلة المسيرية عزمها تنظيم استفتاء من جانب واحد مقاومة لخطوة دينكا نقوك.

Published On 29/10/2013
مواطنة من ابيي تخرج من مركز لترحيل المواطنيين الى ابيي في جوبا

يتوجه اليوم الأربعاء وفد من الاتحاد الأفريقي إلى منطقة أبيي وسط السودان والمتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا، للقاء قياديين من عشائر المسيرية في دفرة شمال أبيي.

Published On 6/11/2013
epa00141141 A Sudanese refugee from Darfur region of Sudan looks on while waiting to embark onto a UNHCR (UN Refugee Agency) truck, in Abssogo, Chad, on Tuesday, 24 February 2004. Situation on the border is unsecure as refugees are regularly targeted by Sudanese militias, even if staying in Chad territory. The UN Refugee Agency is in process of relocating people deeper inside Chad by moving them by truck. EPA/BORIS HEGER

أعلنت الأمم المتحدة أن المعارك بين القبائل والمتمردين والقوات الحكومية في دارفور أدت إلى تهجير 460 ألف شخص هذا العام. وأوضحت المنظمة أن عشرين ألفا فروا من مناطقهم منذ بدء القتال بين قبيلتي المسيرية والسلامات في أبريل/نيسان الماضي.

Published On 15/11/2013
رعاة من المسيرية حول أبيي

أفادت وسائل إعلام حكومية سودانية الخميس بأن 150 شخصا على الأقل قتلوا في مواجهات قبلية بين عشيرتين من قبائل المسيرية قرب حقل نفطي في ولاية غرب كردفان في السودان.

Published On 3/7/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة